شرح برنامج ريموت كنترول لرسيفر على اندرويد

إعلانات روابط

اهلا بكم، أصبح استعمال الهواتف الذكية في العديد من الأغراض الجانبية أمرا مألوفا، فبعد ان غزت الهواتف الذكية مهمات الكمبيوتر والحواسب المحمولة والآلات الحاسبة وبعض الأدوات في الفحص الطبي، ليس من الصعب الاستغناء بشكل نهائي عن كافة الريموتات او أجهزة التحكم عن بعد لكافة الاجهزة والتحكم في كل اجهزتك مباشرة من هاتفك، مقالنا اليوم يتحدث عن برنامج ريموت كنترول للريسيفر يمكن من خلاله التحكم في الريسيفر عن بعد ويعمل مع جميع اجهزة الريسيفر HD والعادي بدون مشاكل.
شرح برنامج ريموت كنترول لريسيفر

كيف يمكن التحكم في الريسيفر عبر هاتف أندرويد؟

ان كنت من متبعي مواضيع مدونة عرب فون، فلا بد انك قد اطلعت على مقالنا السابق الذي قمنا فيه بالاجابة على سؤال مهم تحت عنوان هل يمكن التحكم في التلفاز عن بعد عن طريق الهاتف الذكي؟، في المقال أجبنا عن بعض الأسئلة الشائعة في هذا الخصوص وذكرنا باختصار انه للتحكم في جهاز التلفاز عن بعد يمكن أن تستعمل نوعين من الأجهزة، إما تلك التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء (IR) وهنا الحديث محصور على بعض اجهزة اندرويد، او تلك التي يمكن استخدامها للتحكم في الأجهزة مثل Rokus وتطبيقات Chromecast ويتم ربطها عبر الشبكة ولها تطبيقاتها الخاصة، ولما لا نظيف ايضا انه يمكنك التحكم عبر الواي فاي في أي شاشة سمارت، لكن ماذا عن اجهزة الريسيفر؟

كما هو الحال مع التلفاز، للتحكم عن بعد في اجهزة الريسيفر او استخدام برنامج ريموت كنترول نحن بحاجة إلى استعمال الأشعة تحت الحمراء (IR) وفي هذه الحالة يلزمنا التوفر على هاتف يدعم هذه الخاصية ثم استعمال أحد التطبيقات التي توفر واجهة سهلة للتحكم في الريسيفر، كما يمكننا ايضا الاستعانة ببعض البرامج التي تستطيع التحكم في الرسيفر عن طريق الواي فاي في حالة كان الريسيفر يدعم الاتصال بالشبكة.

برنامج ريموت رسيفر اندرويد لن يكون مفيدا إلا في حالة كان هاتفك يدعم خاصية الأشعة تحت الحمراء (IR) او كان جهاز الريسيفر نفسه يقبل الاتصال عبر الواي فاي، خلافا لهذا فلا يمكنك نهائيا انشاء اي اتصال بالجهازين بالتالي لا يمكنك إستعمال هاتفك اندرويد كريموت كنترول للريسيفر، لذا سنقسم هذا المقال الى شقين، أحدهما عن برامج ريموت كنترول ياستخدام  IR والآخر عن التحكم في الريسيفر عبر الواي فاي بخاصية Remote Control.

1. برنامج ريموت كنترول  IR للاندرويد:

كما ذكرت، للاستمرار في هذا الفقرة يجب عليك التوفر على هاتف يدعم اتصال IR،  فإذا كان هاتفك لا يدعم مستشعر IR وأردت استخدامه كريموت كنترول مع الرسيفر العادي بدون واي فاي ففي هذه الحالة تحتاج إلى شراء وصلة IR حيث يتم تركيبها في مدخل السماعة على الهاتف مما يجعله قادرا على إصدار الأشعة تحت الحمراء وتستطيع في هذه الحالة استخدام الهاتف كريموت كنترول بدون واي فاي.

على اي، سواء كان هاتفك يدعم منفذ الأشعة تحت الحمراء (IR) مثل سامسونج جالاكسي S6، وS6 G4 LG، HTC One M9، وسامسونج غالاكسي نوت 5 واغلب هواتف شاومي... والعديد من الهواتف الأخرى او قمت بشراء وصلة IR يمكنك التحكم في اي جهاز عن بعد بما في ذلك الريسيفر، وغالبا ما ستجد تطبيق IR Remote مثبت مسبقا مع النظام للتحكم في الاجهزة عن عن بعد أو يمكنك استعمال تطبيق Smart IR Remote أو Universal TV Remote او galaxy universal remote.

2. خاصية Remote Control على الريسيفر:

من جهة أخرى، هناك العديد من أجهزة الاستقبال التي تحتوي على خاصية Remote Control، هذه الخاصية تحتاج حتما إلى اتصال بالواي فاي حتى تعمل، حيث يتم ربط جهاز الريسيفر وجهاز الهاتف بنفس الشبكة مما يسهل عملية التواصل بينهما عبر تطبيقات ريموت خاصة.

برنامج ريموت رسيفر اندرويد المستخدم في هذه الحالة يقوم بالوصول الى جهاز الريسيفر عن طريق الواي فاي، لكن قبل هذا يجب تفعيل خيار Remote Control من جهاز الاستقبال نفسه ويكون الجهازان متصلان على نفس شبكة الواي فاي، فبهذه الطريقة يمكنك تحويل الهاتف الى ريموت رسيفر بسهولة.

لهذا الغرض، تحتاج إلى تطبيق معين حسب نوع جهاز الاستقبال، فمثلا عن طريق تطبيق Sunplus STB Remote يمكنك إستخدام جهاز الهاتف كجهاز تحكم عن بعد للعديد من اجهزة الاستقبال التي تعمل بمعالج Sunplus مثل أجهزة nu و Géant و samsat و Echolink والعديد من الاجهزة الاخرى.

لسبب ما تم حذف هذا التطبيق من متجر google play ويمكنك تنزيله مجانا على شكل ملف apk من موقع ميديافاير بسهولة عبر الرابط التالي، بعدها قم بتفعيل خيار  Remote Control على جهاز الاستقبال المتصل بنفس الشبكة المتصل بها الهاتف ثم افتح تطبيق Sunplus STB Remote وابحث عن جهاز الاستقبال الذي تريد التحكم به.

كانت هذه بعض المعلومات الاساسية التي تحتاجها للبدء في استعمال برنامج ريموت كنترول لريسيفر HD، فان كنت تريد برنامج ريموت رسيفر شامل لجميع الاجهزة، سيكون هذا المقال مفيدا لك، ويمكن وضع اي تساؤل في صندوق التعليقات اسفله.

التعليقات: