شرح إعداد vpn يدوي للأندرويد بدون برامج مجانا

إعلانات روابط

تحدثنا في العديد من المقالات على مدونة عرب فون عن أفضل وأقوى تطبيقات VPN المجانية وكذلك المدفوعة، وذكرنا تلك التي تعمل للايفون، للكمبيوتر والاندرويد في آن واحد، كما صنفنا في مقال خاص افضل VPN مدفوع لهواتف الاندرويد والذي يمكن الاعتماد عليه لتجاوز حظر المواقع والتطبيقات وتشفير البيانات لحماية الجهاز من التجسس سواء من شركة الاتصال نفسها أو من الهاكرز، وفي موضوع ذو صلة تحدثنا فيه عن اعداد VPN يدوي على الايفون، اما هذا المقال وحصريا أنتم مع شرح طريقة اعداد وتفعيل اتصال VPN يدوي على هاتف اندرويد بدون تطبيقات او برامج، يكفي اتباع اعدادات بسيطة لتتمكن في النهاية من تفعيل vpn للأندرويد ويأتي الشرح هدية لاخواننا العراقيين بعد حظر الانترنت في العراق.
طريقة عمل vpn يدوي بدون برامج على أندرويد

كل الاجهزة الذكية تقريبا والتي تتصل بالانترنت، توفر امكانية اعداد في بي ان يدوي ضمن الاعدادات الافتراضية، فرغم اختلاف البروتوكولات المتوفرة لهذه الخدمة، أغلب الاجهزة توفر اما اتصال L2TP VPN او PPTP VPN وايضا OpenVPN، وهي البروتوكولات الاكثر شهرة في الوقت الحالي.

كما هو الحال مع جميع أنظمة التشغيل الاخرى اذا، نظام اندرويد يوفر إمكانية إعداد VPN يدوي ضمن تطبيق الإعدادات، حيث يمكنك بسهولة تفعيل إتصال VPN للأندرويد دون استعمال اي تطبيق خارجي وبسهولة تامة، كل ما تحتاجه هو حساب VPN مجاني ثم اتبع طريقة الاعداد اسفله.

فوائد تكوين VPN يدوي للاندرويد:

يلجأ العديد من المستخدمين إلى استعمال اتصال VPN يدوي على اجهزة Android للعديد من الأسباب، نذكر منها:
  1. تجاوز حظر المواقع والتطبيقات المحجوبه على أندرويد: هو السبب الرئيسي الذي يستعمل فيه المستخدم العربي اتصال VPN، وذلك لاند العديد من الدول العربية تحظر الكثير من المواقع او التطبيقات والبرامج، مثل اليمن التي حضرت كل تطبيقات التواصل الاجتماعي مؤخرا، وفي العراق حيث تم حظر العديد من الخدمات.
  2. اخفاء هوية المستخدم: نعم فبعد اتصال VPN للاندرويد، فأنت تقوم بالاتصال بالانترنت بهوية مختلفة بعد ان يتم تغيير الآي بي IP الخاص بك، ولا يمكن للمواقع والمنظمات والمخترقين الوصول الى موقعك الحقيقي، لأنك تتصل من دولة أخرى حسب السيرفر الذي تتصل به.
  3. تشفير البيانات وحمايتها من الهاكرز: ايضا من الاسباب الهامة التي تدفعنا استخدام VPN، حيث وبعد اتصال في بي ان على أندرويد، يتم تشفير جميع البيانات وحمايتها من التجسس، ولا يستطيع أي طرف الوصول إليها حتى مزود خدمة الانترنت لديك.
  4. وهناك ايضا من الاسباب ما هو اكثر غرابة، حيث يستعمل العديد من المستخدمين اتصال VPN فقط لاستعمال الانترنت مجانا، وقد ذكرنا هذا في مقال تطبيقات تشغيل الانترنت مجانا على اندرويد.

شرح إعداد اتصال VPN للأندرويد:

قبل ان ندخل غمار الاعدادات على نظام اندرويد لتفعيل اتصال VPN مباشر، يجب اولا ان نحصل على حساب خاص بنا من اي شركة تقدم هذه الخدمة، وسواء كان الحساب مجاني او مدفوع، يجب ان تحصل على البيانات الأساسية التي نعتمد عليها في تفعيل اتصال في بي ان يدوي على اندرويد والتي تكمن بشكل عام في السيرفر، اليوزر او اسم المستخدم، كلمة المرور، اضافة الى مفتاح IPSec مشترك في حالة بروتوكول L2TP الذي نعتمد عليه في هذا الشرح.

1. إنشاء حساب VPN مجاني للأندرويد:

بالنسبة لحساب VPN يمكنك الاختيار بين المئات من الشركات التي توفر هذه الخدمة، وهنا انا استعين بشركة Seed4.Me VPN نظرا لسهولة إنشاء الحساب معها وسرعة الاتصال وتوفرها على العديد من السيرفرات حول العالم، اضافة الى الدعم الفني العربي والذي يساعدك في اي مشكلة واجهتها مع أعداد في بي ان على اندرويد او مع تطبيقاتها.

فقبل البدأ في خطوات اعداد في بي ان يدوي على اندرويد او على اي جهاز اخر، يفترض بك اولا الحصول على حساب خاص بك، وفي ما يلي طريقة انشاء حساب VPN مجاني للاندرويد على موقع Seed4.Me VPN:

1. قم بفتح موقع الشركة التالي: Seed4.me - Register
حصريا: يمكنك الحصول على حساب VPN مدفوع مجانا لمدة سنة كاملة عبر عرض خاص استخدام الكوبون "arabphones" اثناء التسجيل، اتبع الشرح التالي: انشاء حساب vpn مجاني للأندرويد.
2. املأ المعلومات كما في الصورة التالية:
اتصال VPN يدوي على أندرويد

3.اضغط على زر Register.

4. انتقل إلى علبة البريد الإلكتروني الخاص بك حيث ستصلك رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني، اضغط على الزر الأخضر الكبير في الرسالة لتأكيد حسابك.
إنشاء حساب VPN مجاني للاندرويد

الى هنا تكون قد امتلكت حساب مجاني بالموقع التابعة لشركة Seed4.Me VPN، ويمكنك استعمال هذه المعلومات إعداد VPN يدوي على كل أجهزتك بدون برامج، ومن بين هذه الاجهزة يمكنك إعداد في بي ان على الاندرويد كما في الشرح التالي.

يمكنك أيضا إنشاء حساب من داخل تطبيق Seed4.Me ان كنت تستعمل التطبيق على على هاتفك أندرويد مباشرة من خيار "الدخول إلى VPN من عدة أجهزة"، يمكنك تثبيت التطبيق من الرابط التالي: Seed4.Me Android App

2. خطوات اعداد في بي ان يدوي للاندرويد بدون برامج:

بعد انشاء حساب VPN مجاني او مدفوع سواء على موقع Seed4.Me او اي شركة أخرى تفضلها، يمكنك ببساط انشاء اتصال  VPN على هاتف أندرويد او اي هاتف او جهاز آخر بمعلومات حسابك ومعلومات السيرفر التي تجدها في حسابك، وفي ما يلي إعدادات VPN للاندرويد.

1. انتقل إلى إعدادات الهاتف.
اعداد في بي ان يدوي للاندرويد بدون برامج

2. انتقل الى خيار VPN، يمكن ان تجده في قائمة الاعدادات مباشرة او بعد الدخول الى خيار "المزيد.. More":


اعداد في بي ان يدوي للاندرويد بدون برامج

إضغط على زر الزائد لإنشاء تكوين VPN يدوي جديد، يمكن ان تجد زر الزائد في الأعلى على اليمين:

اعداد في بي ان يدوي للاندرويد بدون برامج

املأ بيانات VPN الخاصة بحسابك الشخصي على Seed4.Me VPN كالتالي:

اعداد في بي ان يدوي للاندرويد بدون برامج

  • الاسم: USA Seed4.Me - يمكنك أن تكتب أي اسم من اختيارك
  • النوع: L2TP او L2TP/IPSec PSK
  • عنوان الخادم: هنا نكتب السيرفر الخاص بالدولة التي تريد الاتصال بها، يمكن مثلا ان يكون us.seed4.me اذا اردنا الاتصال بالولايات المتحدة الامريكية، fr.seed4.me للاتصال بفرنسا وهكذ، ويمكنك ايضا الاطلاع على قائمة جميع السيرفيرات الخاصة بشركة Seed4.Me VPN من حسابك الشخصي في صفحة My VPN Profile والضغط على زر Available VPN Servers.
  • اسم المستخدم: الايمايل الخاص بحسابك seed4.Me وهو الذي قمت بالتسجيل من خلاله في خطوة انشاء الحساب.
  • كلمة المرور: كلمة سر حسابك على seed4.Me.
  • مفتاح IPSec  مشترك مسبقا: seed4me (هذه الكلمة تكتب كما هي)
بعد ملأ البيانات بالطريقة الصحيحة اضغط على زر الحفظ او الاتصال حسب نوع هاتف، وحتى البيانات التي ذكرت في النقاط السابقة، رغم انها نفسها فس جميع هواتف اندرويد، الا انك يمكن ان تجدها بطريقة أخرى على هاتفك، المهم ان تكتب كل معلومة في مكانها الصحيح واذا واجهتك أية مشكلة لا تتردد في التعليق بها اسفل المقال.

إستعمال برنامج VPN سهل دون اعدادات:

 اذا واجهت صعوبة في هذا التكوين، يمكنك الاعتماد بشكل مباشر على تطبيق VPN يقوم بالغرض، وفي مثالنا يمكن اعتماد تطبيق Seed4.me VPN للاندرويد لسهولة التعامل معه والاتصال بVPN عبر ضغطة زر.

طريقة عمل vpn يدوي للاندرويد بدون برامج

هناك أيضا العديد من التطبيقات الأخرى السهلة التي تقدمة خدمة VPN مجانية او مدفوعة، ويمكنك الاعتماد بشكل مباشر على التطبيق بدلا من الإعداد اليدوي، إلا أن الاتصال اليدوي يبقى الأفضل باعتباره الأكثر استقرارا.

التأكد من نجاح اتصال VPN:

بعد الاتصال بخدمة L2TP VPN يدويا أو عبر التطبيق على الهاتف اندرويد، تظهر كلمة متصلة Connected اسفل اسم التكوين الذي انشأت، كما يظهر في أغلب الهواتف الذكية رمز المفتاح في شريط الاشعارات في الاعلى.

يمكنك ايضا التأكد من اتصالك ب VPN على اندرويد باستعمال احد مواقع كشف الآيبي التي تحدد IP الجهاز الدولة التي انت فيها، ونقترح عليك تجربة موقع https://www.iplocation.net حيث سيظهر اسم الدولة التي اتصلت لها وليس دولتك الام.

كل هواتف نظام أندرويد بما فيها هواتف سامسونج، هواوي، نوكيا، ال جي، ابو، كوندور، شياومي، انفينيكس، اش تي سي، سوني وكل الموبايلا الاخرى تضم افتراضيا امكانية اضافة اعدادات اتصال VPN يدويا وتفعيلها دون الحاجة الى اي برنامج، وهو الشرح المعروض بالصور اعلاه، كما يمكنك من خلال هذا الاعداد تفعيل VPN دائما ليتفعل آليا مع اتصالك بالأنترنت عبر خاصية Always-on للاندرويد، وقد تحدثنا عن هذا في مقال سابق.

التعليقات: