مميزات اصدار أندرويد 9 - Android P الجديد - عرب فون

مميزات اصدار أندرويد 9 - Android P الجديد

كشفت جوجل في مؤتمر Google I/O 2018، عن أحدث مُستجداتها فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا، الهواتف الذكية، السيارات ذاتية القيادة، بالاضافة الى نظام التشغيل أندرويد باصداره الجديد الذي يحمل الرمز P وهو الاصدار رقم 9، وجاء هذا الاصدار بالعديد من الاضافات والميزات سنستعرضها لكم جميعها في هذا المقال، اما اذا كنت تريد العودة والتعرف على باقي اصدارات اندرويد، يمكنك الاطلاع على مقال اصدارات نظام اندرويد بالترتيب.

ميزات اصدار أندرويد 9 - Android P الجديد

بعد اصدار اندرويد 8.0 او اندرويد Oreo وهو اصدار النظام الذي جاء بعد نوجا او Nougat وتم الكشف عنه في مارس 2017، جاء الدور على الاصدار التاسع، اذ اعلنت جوجل عن ميزات اندرويد P الذي لم يتم الاعلان عن تسميته الرسمية حتى الان، وأكدت جوجل ان هذا الاصدار يضم العديد من التحسينات التي تتمحور على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالاضافة الى ان Android P يقدم مجموعة رائعة من الميزات الجديدة ما يجعله واحدًا من أفضل إصدارات أندرويد وربما جميع اصدارات انظمة التشغيل الخاص بالهواتف الذكية حتى الآن.

1. الذكاء الاصطناعي:

تلجأ كل الاجهزة والانظمة الآنية والمستقبلية الى الاعتماد اكثر عن خواص الذكاء الاصطناعي، على نفس المنوال تتجه جوجل الى الاعتماد على الذكاء اكثر في اصدار Android P لفهم نمط استخدام الهاتف بهدف التعديل على تجربة الاستخدام وتخصيصها حسب المستخدم وما يفضله.

يمكن للذكاء في اصدار اندرويد Android P ان يساعد في الحفاظ على البطارية، وتقول جوجل أن هذه الميزة تُساهم في توفير يصل إلى 30% من استهلاك طاقة البطارية، ايضا يمكن ان يقدم Android P حلًا لمشكلة شدة سطوع الشاشة، حيث سيتعلّم نظام التشغيل من تفضيلاتك لدى قيامك بتعديل الإضاءة ضمن الظروف المُختلفة، كي يقوم بتعديلها تلقائيًا.

2. الانتقال بين التطبيقات:

أعادت Google تصميم طريقة التنقل بين التطبيقات في نظام التشغيل الجديد عن طريق تقديم ميزة السحب باستخدام Gesture في Android P مثل iPhone X تقريبا.

بدلاً من الثلاث أزرار التي اعتدناها في الهواتف للانتقال، اليوج يمكنك فتح قائمة التطبيقات، او التطبيقات التي تم فتحها مزؤخرا مباشرة بالسب من اسفل الشاشة، يتيح لك هذا الخيار التمرير سريعًا لعرض التطبيقات الحديثة جنبًا إلى جنب مع واجهة المستخدم التي تقترح التطبيقات التي قد تستخدمها.

3. لوحة التحكم:

من الطبيعي ان ننسى ما قمنا يعمله على الهاتف من مشاهدة مقاطع فيديو YouTube أو تشغيل الألعاب أو التحقق من الشبكات الاجتماعية. ولهذا السبب، قدمت Google مجموعة من الميزات التي تتيح لك التحكم في كيفية استخدام هاتفك.
لوحة التحكم

"لوحة التحكم" تقوم بالعمل على تقسيم بيانات استخدام الهاتف لإظهار كيف قضى المستخدم وقته على الجهاز على الشكر التالي:
  • مخطط دائري يشير إلى الوقت المستغرق في كل تطبيق في اليوم ساعة بساعة
  • اجمالي عدد الساعات التي قضاها المستخدم على الهاتف كل يوم
  • عدد المرات التي قمت فيها باغلاق الهاتف
  • العدد الإجمالي للإشعارات التي تلقيتها من كل التطبيقات.

4. تطبيق الموقت:

خطوة أخرى نحو تنظيم الوقت من جوجل، ميزة المؤقت هذه تتيح لك تعيين حد زمني على التطبيقات التي تستخدمها لفترة طويلة.
App Timer

عند الاقتراب من الحد الزمني، يظهر اشعار يقوم بتحذيرك على أنك وصلت إلى الحد الزمني الذي حددته لاستخدام هذا التطبيق. فمع Android P يمكنك إدارة وقتك بشكل أفضل وتحسين إنتاجيتك.

5. خاصية عدم الإزعاج:

غالبًا ما تتطلب الاجتماعات في العمل او مع العائلة وجودك الكامل والغاء اشعارات الجوال، سيساعدك Android P على ذلك من خلال وضع "عدم الإزعاج" المعدل.

وضع  "عدم الإزعاج" الجديد لا يسكت المكالمات الهاتفية والاشعارات الصوتية فقط ولكن أيضا جميع الاشعارات البصرية مثل الإخطارات التي تطفو على الشاشة.

لتفعيل وضع Shush، فقط ضع هاتفك على الطاولة، ويدخل تلقائيًا وضع DND.

6. السحب إلى الأسفل Wind Down:

غالبا ما نقضوا ساعات على هواتفنا الذكية في الليل قبل أن ننام بالفعل هواتفنا في الوضع العادي، يساعدك Wind Down على الحد من هذه العادة عن طريق تشغيل الوضع الليلي وتشغيل وضع "عدم الإزعاج" في وقت النوم الذي اخترته.
Wind Down

ما عليك سوى اختيار الوقت الذي ترغب فيه إلى الفراش، وسيعمل Android P على إخفاء الشاشة إلى درجات رمادية لمساعدتك على تذكر النوم في الوقت المحدد.

7. إجراءات التطبيق App Actions:

إجراءات التطبيق هي ميزة رائعة أخرى في Android P تساعدك على استعمال الهاتف بسرعة من خلال تقديم اقتراحات ذكية استنادًا إلى عاداتك اليومية، حيث يمكن أن يستبق الإجراء التالي تلقائيًا استنادًا إلى الإجراء الحالي الدي قمت به.
App Actions

على سبيل المثال، إذا قمت بتوصيل سماعات الرأس بهاتفك الذكي، سوف يسألك App Actions عما إذا كنت ترغب في الاستماع إلى قائمة التشغيل الموسيقية المفضلة لديك على Spotify، مما يسمح لك بتخطي عدة خطوات بسرعة.

8. وضع القفل Lockdown mode:

وضع القفل هو زر جديد اضيف إلى قائمة زر الطاقة باسم "Enter Lockdown". وهي واحدة من أهم ميزات Android P التي تعزز أمان هاتفك.
Lockdown mode

بمجرد تمكين هذا الوضع، فإنه يعطل خيار فتح الهاتف عن طريق البصمة والذي يمكن أن يكون مفيدًا في حالة تعرض صاحب الهاتف لهجوم وأجبر على إلغاء قفل هاتفك.

9. قنوات الاشعارات:

تم تحديث قنوات الإشعارات ايضا على Android P حيث اصبحت تسمح لك بحظر نوع معين من الإشعارات من الظهور على هاتفك.
ميزات اصدار أندرويد 9 - Android P الجديد

سيعرض الآن نوع الإعلامات التي تنفيها عادةً علامة ناقص أحمر. سيؤدي النقر عليه إلى عرض رسالة تسألك عما إذا كنت ترغب في "إيقاف الإشعارات" أو "متابعة إظهارها".

10. تحسينات على مستوى تطبيقات المراسلة:

تلقت تطبيقات المراسلة العديد من التحسينات بشكل عام على اندرويد بي، الميزة البارزة هي منح امكانية جعل الصور قابلة للعرض في الإشعارات لجميع الرسائل الواردة.
تحسينات على مستوى تطبيقات المراسلة

من ضمن هذه التحسينات ايضا، الرد الذكي الذي يسمح لك بالرد بسرعة على الرسائل من خلال مركز الإشعارات مباشرة مع امكانية استخدام الردود المقترحة التي يتم إنشاؤها عن طريق تحليل الرسائل الواردة عبر الذكاء الاصطناعي.

11. طريقة أسهل لتصوير الشاشة وتحرير الصورة:

في الاصدار الجديد لنظام اندرويد، يمكنك استخدام محرر الصور الجديد وتعديل لقطات الشاشة الملتقطة ومشاركتها مباشرة بعد التقاطها.
طريقة أسهل لتصوير الشاشة وتحرير اللقطة

ومن ميزات Android 9.0 أيضا إضافة زر تصوير الشاشة لقائمة زر الطاقة. بفضل هذه الميزة ، لن تضطر بعد الآن إلى استعمال زر خفض مستوى الصوت.

12. اشعار لإعلامك بتسجيلات المكالمات:

ميزة تسجيل المكالمات قديمة جدًا، لكن الجديد هو قدرتها على اشعار جميع الأطراف عند تسجيل المكالمة.

بمجرد بدء تسجيل المكالمة، سيقوم النظام بتشغيل نغمة في فترة 15 ثانية لتنبيه الطرف الآخر انك تقوم بتسجيل مكالمته.


كانت هذه اهم وابرز ميزات اندرويد بي Android P الجديد، هناك العديد من الاضافات والميزات الاخرى التي لم نتطرق لها في هذا المقال، والتي ستكتشفها مع الوقت عند وصول الاصدار الى هاتفك الذكي اذا كان مدعوما، الى هنا ننهي هذا الموضوع والى مقال آخر يخص الهواتف الذكية على موقعكم عرب فون.

التعليقات: