أفضل برامج استرجاع واستعادة الملفات والصور المحذوفة على أندرويد - عرب فون

أفضل برامج استرجاع واستعادة الملفات والصور المحذوفة على أندرويد

شرح وتحميل أفضل برامج وتطبيقات استعادة او إسترجاع الملفات و الصور والفيديوهات المحذوفة من على هاتف أندرويد Android بدون كمبيوتر او عن طريق الكمبيوتر مجانا و بدون روت حتى بعد عمل الفورمات او الريست لهاتفك الذكي، هو موضوع اليوم، وسنعرض لك أقوى تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد مع شرح مبسط لكل واحد منها، الشرح يوافق أي أجهزة تعمل بنظام أندرويد سواء هواتف ذكية أو أجهزة لوحية تابلت، مثل سامسونج و سوني و ال جي و موتورولا و اش تي سي و نوكيا والعديد من الأجهزة الأخرى.
أفضل برامج استرجاع واستعادة الملفات والصور المحذوفة على أندرويد

تتعدد تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة على أجهزة أندرويد، منها المجانية ومنها المدفوع، فيها القوية والمتوسطة وفيها ما هي عبارة عن خدعة فقط ولا تقوم بأي دور في استعادة الملفات المحذوفة، أيضا منها التي تحتاج صلاحيات الروت وتكون الأقوى على الأغلب ومنها ما يعمل دون هذه الصلاحيات.

اذا تحدثنا عن استعادة او استرجاع الملفات المحذوفة عامة، فاننا نقصد جميع أنواع الملفات، مثل الصور، الفيديوهات، الصوتيات او الأغاني، الرسائل، محادثات الواتس اب، جهاز الاتصال، الكتب الالكترونية والمزيد، اي كل ما قمت بحذفه تستطيع استعادته، لأنه ببساطة زر الحذف في الأجهزة الإلكترونية عامة لا يقوم بحذف البيانات نهائيا.
أفضل برامج استرجاع واستعادة الملفات والصور المحذوفة على أندرويد

كيف يمكن استعادة الملفات بعد حذفها؟

سؤال رائع! اذا كنت قد قمت بحذف ملف معين نهائيا، ولا تستعمل اية برامج تحاكي عمل سلة النفايات على الكمبيوتر، اذا كيف يمكن استرجاع هذه الملفات؟ هل يعقل هذا!
بالطبع يعقل، دعني أشرح لك أمرا، في الحقيقة كل ذاكرة الكترونية تخزن البيانات فقط وليست هناك اية طريقة لحذفها بهذا المعنى، كل ما في الأمر انه بعد حذفك لملف او صورة معينة يتم تحديد المساحة على أنها فارغة في انتظار ملف آخر ليتم تخزينه هناك، لكن هذا الملف لن يأخذ ذاك المكان بالضبط الا اذا لم يجد مكان فارغ كليا ولم يتم استغلاله من قبل.
مثال: اذا كانت ذاكرة التخزين لديك مملوءة عن آخرها وقمت بحذف صورة ثم أضفت صورة أخرى مكانه، فلن تستطيع استعادة الصورة الأولى نهائيا لأنه ببساطة الصورة الثانية تم تخزينها في مكان الأولى وهو ما أدى الى حذف الصورة الأولى نهائيا.
مثلا معاكس: ذا كانت مساحة تخزين متوفرة في الذاكرة، وقمت بحذف صورة منها ثم اضفت صورة أخرى، سيتم تخزين الصورة الثانية في المساحة الفارغة وستكون هناك امكانية استعادة الصورة الأولى.
نتيجة: اذا أردت حذف ملفاتك نهائيا دون أمل استعادتها مرة أخرى، قم بحذفها وفرمتة الذاكرة المعنية (سواء بطاقة الذاكرة الخارجية او الداخلية) نهائيا، بعدها قم بملأ هذه الذاكرة عن آخرها بملفات اخرى مثل الأفلام او الموسيقى او أي شيء، بعدها ثم أعد فرمتة الذاكرة مجددأ.
اتمنى ان تكون الفكرة قد اتضحت :)
برنامج Andro Shredder لحذف الصور والملفات نهائيا على اندرويد

كيف تعمل تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة؟

تطبيقات استعادة او إسترجاع الملفات و الصور والفيديوهات المحذوفة من على هاتف أندرويد كغيرها من تطبيقات الأنظمة الأخرى التي تقوم بنفس الغرض، تقوم بالبحث في ذاكرة التخزين عن أي مساحة تم تحديدها من طرف النظام على أنها مساحة فارغة ثم تقوم هذه التطبيقات عبر خوارزميات محددة بجمع تلك البيانات واعادتها الى حالتها الأولى.
بعدها تقوم هذه التطبيقات بتصنيف البيانات المسترجعة الى صور، فيديوهات، ملفات صوتية او اية بيانات أخرى.

أفضل تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد بدون كمبيوتر:

هنا سأرض لكم أفضل وأقوى تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة على أجهزة أندرويد، طبعا أقوى هذه التطبيقات تحتاج الى صلاحيات الروت لانها تصل الى ملفات النظام للبحث بها أيضا، من جهة أخرى هناك تطبيقات تعمل بدون روت لكنها غير مؤهلة بما فيه الكفاية لاستعادة كل بياناتك المحذوفة، في هذه القائمة أعرض لك بعض هذه التطبيقات التي لا تحتاج الى كمبيوتر مع ملخص قصير عن عملها.

بالنسية لصلاحيات الروت فهي ضرورية جدا لاستعادة الملفات المحذوفة، والا فالتطبيقات التي لا تعمل بصلاحيات الروت ستبحث فقط في ملفات الكاش ومخلفات التطبيقات والتي يمكن ان تجد بها بعض الصور التي تظن أنه قد تم حذفها نهائيا، يعني ان هذه التطبيقات قد تفي بالغرض احيانا، لكنك غالبا ما ستحتاج الى صلاحيات الروت.

تطبيق DiskDigger photo recovery:

DiskDigger photo recovery

تطبيق DiskDigger photo recover قوي جدا في استعادة الملفات والصور المحذوفة على بالخطأ على أندرويد، ويتوفر  بنسختين، الأولى DiskDigger photo recovery PRO مدفوعة يمكنك أستخدامها بعد الشراء من جوجل بلاي وهي نسخة قوية تتمتع بخواص وكفاءة عالية في إسترجاع الملفات بكافة الصيغ، أما النسخة الثانية DiskDigger Free وهي نسخة مجانية يمكنك الحصول عليها مجانا من الرابط التالي وتعمل بدون روت لكنها تحتاج الروت للبحث الأعمق:

تطبيق Undeleter Recover Files & Data:

Undeleter Recover Files & Data

بنفس فكرة التطبيق الأول، فتطبيق Undeleter Recover Files & Data لاستعادة الصور المحذوفة يعمل بدون روت لكن للبحث في ملفات الكاش فقط، ولن يستطيع استعادة ما تم حذفه نهائيا الا اذا منح بصلاحيات السوبر يوزر (الروت)، تطبيق رائع أيضا ويقوم بواجبه على أكمل وجه.

تطبيق Restore Image (Super Easy):

Restore Image (Super Easy)

من الاختيارات الرائعة أيضا، يساعدك تطبيق Restore Image (Super Easy في استعادة الملفات والصور المحذوفة بدون الحاجة الى الكمبيوتر، وبدون روت أيضا كما أنه مجاني 100% ويمكن الشراء من داخل التطبيق للتخلص من الاعلانات فقط، غير ذالك فالتطبيق يقدم لك جميع الخواص مجانا.
Restore Image (Super Easy)

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة من الاندرويد عن طريق الكمبيوتر:

اذا كنت تملج حاسوب او كمبيوتر ولم تنفع معك التطبيقات أعلاه، يمكنك تجربة البرامج التالية والتي يتم تثبيتها على الكمبيوتر وربط الهاتف به ليبدا عمل البرنامج، هذه البرامج لا تحتاج الى صلاحيات الروت بل تعمل عبر منحها صلاحيات مصحح أخطاء يو اس بي او USB Debugging.

برنامج Jihosoft Android Phone Recovery:

Jihosoft

جيهو سوفت Jihosoft هو برنامج رائع يمكنك من استعادة البيانات المحذوفة او الصور المفقودة، سجلات المكالمات، الرسائل النصية، رسائل الواتس اب، الفيديوهات والصوت وغيرها من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. وهو متوافق مع جميع إصدارات نظام أندرويد.

برنامج Wondershare Dr.Fone:

Wondershare

برنامج wondershare Dr. Fone رهيب وقوي في هذا المجال وبه مميزات اخرى مثل امكانية استخراج بيانات مثل الصور من الهاتف بعد إنكسار الشاشة، وبقل البيانات بين الكمبيوتر والهاتف بالاضافة الى استعادة الملفات المحذوفة من بطاقة الذاكرة.
شرح برنامج Wondershare Dr.Fone لاستعادة الصور والملفات المحذوفة على أندرويد

برنامج Recuva:

Recuva

برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recuva من أشهر البرامج في هذا المجال على ويندوز، يمكنك البرنامج من استرجاع الملفات من أي ذاكرة تخزين سواء على الكمبيوتر او اية ذاكرة خارجية مثل يو اس بي USB او SD Card وكذلك من أجهزة أندرويد بعد ربطها بالكمبيوتر.

كانت هذه قائمة أفضل التطبيقات والبرامج  لاسترجاع واستعادة الملفات والصور المحذوفة على أندرويد، لكنها لا تبدو كافية لحماية ملفاتك من الضياع 100%، فاذا كنت تختف امكانية حذف بعض الصور او الملفات الخاصة بك بالخطأ، أقترح عليك استعمال احد تطبيقات سلة النفايات والذي يقوم بالاحتفاظ بكل الملفات التي تحذفها في مكان آمن، حيث يمكنك استعادتها بسهولة او التخلص منها بعد ذلك، لهذا الغرض أقترح عليك تطبيق تحميل تطبيق Recycle Bin - سلة المهملات.

التعليقات: