شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

إعلانات روابط

على هاتفك اندرويد تستطيع تخزين وحفظ العديد من الملفات والبيانات، منها صور وفيديوهات خاصة تود كمستخدم هذا النظام ان تظل تحت سيطرتك وبعيدة عن كل المتطفلين، فتفكر احيانا في حمايتها بكلمة سر او اخفائها نهائيا لتكون الوحيد القادر على مشاهدتها كوسيلة للحفاظ على خصوصياتك.

شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

في هذا الموضوع سنتحدث او سنشرح لكم طريقة اخفاء الملفات والصور على هواتف اندرويد بدون استخدام تطبيقات او ادوات خارجية، بل فقط من هاتفك اندرويد تستطيع حماية بياناتك السرية من المتطفلين، اذا كنت تسأل "كيف أخفي الصور على أندرويد او اخفاء الصور من الاستديو" فتابع الموضوع لتعرف.

فكرة إخفاء الصور والملفات على اندرويد:

يأتي نظام اندرويد افتراضيا مع امكانية اخفاء المجلدات، فهو جزء من نظام لينكس ومن الطبيعي يتوفر على هذه الخاصية باعتبارها مدموجة بدئيا مع نظام الملفات الخاص بلينكس او يونكس عامة، الاخير يعتبر كل مجلد يبدأ اسمه بنقطة مجلد مخفي، فمن السهل اذا اخفاء المجلدات على اندرويد باعادة تسميتها واضافة النقطة قبل الاسم، لهذه العملية تحتاج فقط الى مدير ملفات ولو الافتراضي القادم مع هاتفك. في حالة لم يكن هاتفك الذكي يحمل اي برنامج لادارة الملفات، يمكنك الاعتماد على تطبيق ES File Explorer الذي استعملناه في هذا الشرح.

تطبيق او برنامج ES File Explorer هو مدير ملفات رائد يقدم العديد من الميزات والادوات، وفي ما يلي شرط لطريقة اخفاء الملفات او المجلدات عبر هذا المدير، في حين يمكنك استعمال اي تطبيق آخر لهذا الغرض.

الطريقة - 1: انشاء مجلد مخفي على اندرويد

كل ما عليك اذا لاخفاء الملفات والصور هو انشاء مجلد مخفي، وذلك عبر تسميته المسبوقة بالنقطة، اذا افتح تطبيق ES File Explorer ثم انتقل للمكان الذي تريد انشاء المجلد به، بعدها اضغط New اسفل يسار الشاشة، ثم اكتب اسم المجلد مسبوق بالنقطة مثل ".hidden data"

شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

بعد إنشاء المجلد، يمكنك نقل كل ما تود اخفائه من صور وبيانات إلى هذا المجلد الجديد باستخدام مدير الملفات نفسه، بعدها لن يستطيع نظام أندرويد على قراءة هذه البيانات والصور. ولا يمكن الوصول إلى هذا المجلد إلا من خلال مدير الملفات ويمكنك إخفاء ذلك في مدير الملفات أيضا. فقط اضغط على القائمة الرئيسية في الزاوية اليسرى العليا ومن هناك اضغط على "إعدادات Settings" في الجزء السفلي لفتح اعدادات التطبيق.

شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

في الاعدادات اضغط Display settings ثم انزع العلامة على "اظهار الملفات المخفية - Show hidden files"، كي لا يقوم تطبيق مدير الملفات بعرض الملفات المخفية أيضا. 

شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

الطريقة - 2: انشاء ملف .nomedia  على مجلد البيانات

بنفس الفكرة وبطريقة مختلفة، يمكنك اخفاء ملفاتك وصورك الخاصة المتواجدة في مجلد معين، ذلك فقط عبر انشاء ملف باسم .nomedia والذي يعمل كأمر بسيط من شأنه أن يخفي كل "الوسائط" (الصور والفيديو) المتواجدة في المجلد المحدد.

شرح طريقة إخفاء الصور والملفات على اندرويد بدون برامج

سوف تكون قادرا على رؤية البيانات باستخدام مدير الملفات هذا، ولكن هذه الملفات ستكون مخفية في الواجهة الرئيسية من هاتف أندرويد، إذا كنت ترغب في رؤية البيانات مرة أخرى، فقط احذف الملف ".nomedia" الذي أنشأته للتو.

هكذا يمكنك اخفاء الملفات والصور الخاصة بك على هاتفك اندرويد وبدون استعمال أي تطبيقات خارجية، الطريقة يمكن الاستفادة منها عبر اي تطبيق لادارة الملفات.

التعليقات: