اعلانات:

الريسكين: ما هي الاسباب التي تؤدي الى غلق حساب جوجل بلاي مطور

سواء كنت مطورا لتطبيقات والعاب اندرويد من الصفر او كنت من عشاق التعديل على الكود السورس الجاهز - الريسكين - فلا بد انك تحتاج الى حساب جوجل بلاي مطور او Google Play Developer لنشر تطبيقاتك على المتجر الرسمي والحصول على تحميلات منه، لكن هل قرأت يوما سياسة جوجل بلاي developer-content-policy؟ ما هي التطبيقات التي تستطيع نشرها؟ ولماذا تقوم جوجل بإغلاق حسابات المطور؟

الريسكين: ما هي الاسباب التي تؤدي الى غلق حساب جوجل بلاي مطور
اهلا بكم من جديد في هذا الموضوع الخاص بأسباب غلق حسابات جوجل بلاي مطور للناشرين، وهو موضوع يضاف الى قائمة مواضيع الريسكين التي نشرناها سابقا ويمكنك الاطلاع عليها عبر وسم الريسكين.

ما هو حساب جوجل بلاي مطور؟

على كل اجهزة اندرويد يتوفر تطبيق او بالضبط متجر Google Play صحيح؟ هذا التطبيق يعتبر المتجر الرسمي للجهاز ويحمل آلاف التطبيقات والالعاب التي يستطيع المستخدم تثبيتها على هاتفه الذكي بضغطة زر.
انت كناشر للتطبيقات، وجب عليك اضافة تطبيقك الى هذا المتجر للحصول على التحميلات، لذا عليك امتلاك حساب الناشرين او حساب مطور في جوجل بلاي Google Play Developer خاص بهذه الخدمة، وللحصول عليه عليك ان تدفع 25 دولار امريكي، ثم يمكنك نشر التطبيقات والالعاب على المتجر.
لكن! هل لك الحق في نشر كل انواع التطبيقات؟ طبعا لا والف لا، فَلِجُوجل سياسة خاصة تحدد التطبيقات التي يمنع توفرها في المتجر، هذه السياسة يجب أن تعلمها والا قد يتعرض حسابك للخطر.

جوجل بلاي شددت سياساتها عربيا!

أنت المسؤول! نعم انت الناشر هو المسؤول لما وصل اليه حال متجر جوجل بلاي العربي، فكثرة التطبيقات التي لاتقدم أي افادة للمستخدم، وتطبيقات النصب والإحتيال التي تقوم بالنصب على اموال المستخدمين عبر شراء خدمات في التطبيق لا وجود لها، والعديد من التطبيقات الأخرى جعلت جوجل أكثر صرامة في التعامل مع الحسابات العربية على جوجل بلاي مطور

سياسة جوجل بلاي مطور:

نعم، لن تستطيع نشر كل انواع التطبيقات، فجوجل ستمنعك من هذا، ولن تكتفي بالمنع فقط، بل وستلغي وتحذف حسابك نهائيا اذا ما اخترقت سياستها.
في هذه الأسطر سأعرض لك انواع التطبيقات التي تمنعها جوجل والتي قد تأدي بحسابك للغلق، هذا لا يعني أن جوجل قاسية بل إن السياسات المذكورة أدناه تلعب دورا هاما في الحفاظ على تجربة إيجابية للجميع والحفاظ على مصداقية متجر جوجل بلاي:

المواد الجنسية الصريحة:

تمنع جوجل التطبيقات التي تحتوي على المواد الإباحية. وهذا يشمل محتوى جنسي صريح أو المثيرة، والرموز، والعناوين، أو الأوصاف. جوجل لديها سياسة عدم التسامح ضد الصور الاعتداء الجنسي على الأطفال. إذا أصبحنا ندرك من المحتويات مع صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، فإننا سوف يقدم تقريرا إلى السلطات المختصة وحذف حسابات Google المتورطين مع التوزيع. 

العنف والبلطجة:

لا يسمح بنشر التطبيقات التي تصور العنف الغير مبرر، و يجب أن لا تحتوي التطبيقات على مواد تهدد أو تضايق المستخدمين .

محتوى خطاب الكراهية:

لا تسمح جوجل ايضا بنشر التطبيقات التي تدعو ضد مجموعات من الناس على أساس الأصل العرقي أو الدين أو الإعاقة أو الجنس أو السن أو التوجه الجنسي / الهوية الجنسية واي توجه يجلب الحقد والكراهية.

التمثيل أو الخداع:

لا تدعى أن تكون شخص آخر، ولا تدعي ملكك لتطبيقات مملوكة بالفعل لأشخاص او شركات أخرى. المحتوى والمنتجات أو الإعلانات داخل التطبيقات أيضا يجب أن لا تحاكي أو تنقل وظائف أو تحذيرات من برامج أو تطبيقات أخرى. كما يجب الا توفر روابط لمواقع آخرى تقلد الموقع او التطبيق الرسمي.
يجب أيضا أن لا يكون إسم التطبيق الخاص بك أو الرموز التي تظهر مشابهة بشكل معروف لمنتجات أخرى، أو إلى التطبيقات المرفقة مع الجهاز (مثل الكاميرا، معرض أو الرسائل..).
اذن لا ترفع اي تطبيق باسمك وهو مملوك لمطور اخر او شركة أخرى على سبيل المثال ( تطبيق تويتر لا يمكنك أن تقوم برفعه على حسابك و كانك المطور الاصلي لان ذلك سيعرض حسابك للحذف من ال Google Play Developer )

الملكية الفكرية:

يجب أن لا يشكل تطبيقك تعديا على حقوق الملكية الفكرية للآخرين، (بما في ذلك براءات الاختراع والعلامات التجارية، الأسرار التجارية وحقوق المؤلف وحقوق الملكية الأخرى)، أو التشجيع و الحث على التعدي على حقوق الملكية الفكرية. كأن تعرض شروحات لهذا في التطبيق، كما يجب أن تتجنب اضافة الصور والصوتيات او الفيديوهات المملوكة لأصحابها دون اذن منهم، اذا اردت استعمال صور مملوكة قم بمراسلة الشركة المالكة وأضف محتوى الرد لتعلم جوجل أنك حقا تملك اذنا بالاستخدام.

البيانات الشخصية والسرية :

لا تسمح جوجل بنشر أو الكشف عن المعلومات الخاصة والسرية للمستخدمين بدون تصريح، مثل أرقام بطاقات الائتمان، وأرقام الهوية الحكومية، ورقم رخصة السير ، ارقام الهواتف غير العامة، أو أي معلومات أخرى غير علانية يمكن الوصول إليها، فذلك يعتبر انتهاك للخصوصية الشخصية للمستخدم  وفى حاله اعطاء تصريح (Permission) للتطبيق بجمع هذه المعلومات لا يعتبر انتهاك للبيانات الشخصية، لكن لبد من عرض صفحة تبين فيها لماذا اردت هذه البيانات، (انها صفحة سياسة الخصوصية Privacy Policy).

الأنشطة غير القانونية:

لا تقبل جوجل انخراطك في أنشطة غير قانونية او اضافة أيم معلومات عنها داخل التطبيق، مثل بيع المخدرات والوصفات الطبية بدون طبيب... فلا تقم باستخدام تطبيقاتك فى اعلانات او الترويج لمواد ممنوع تداولها مثل المخدرات او الوصفات الطبية التي تستلزم وصفة طبيب (مثل الترامادول مثلا ) .

القمار والمراهنة:

جوجل لا تسمح بالمحتوى أو الخدمات التي تضم لعب القمار على الانترنت او في التطبيقات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تطبيقات الكازينوهات، والمراهنات الرياضية واليانصيب، أو الألعاب من المهارة التي تقدم جوائز نقدية أو قيمة أخرى.

المنتجات الخطرة:

جوجل أيضا لا تسمح بالتطبيقات الضارة أو تلك التي تتداخل مع نظام التشغيل أندرويد، أو تصل اله بطريقة غير مصرح بها، الى الشبكات والخوادم وغيرها من البنى التحتية. لا تقم اذا برفع اي تطبيق يتجاوز مهام نظام التشغيل او يتداخل معه او لا يحتوى على تصريح بالوصول للشبكات (بمعنى ادق انتهاك كل شيء للحصول على بيانات المستخدم من خلال عدم اعطاء التطبيق صلاحيات) مثل ال Root وذلك فى راي Google انتهاء للنظام و عمله .

كذلك التطبيقات الناقلة للفيروسات وأحصنة طروادة، والبرمجيات الخبيثة، أو غيرها من الأدوات التي قد تعرض الثغرات الأمنية أو أجهزة المستخدم للضرر،  أو افشاء البيانات الشخصية للمستخدم.

لا تتستخدم التطبيق فى تحديد مكان المستخدم الا في حالة اعطاء التطبيق صلاحية تحديد المكان و يقوم المستخدم بالموافقة عليها فى بدايه تحميل التطبيق من المتجر و فى حالة تخطيك للتصريح سيتم وقف التطبيق و ازالته من على المتجر .

لا تقم باستخدام تطبيقاتك فى الاعلان او التحميل من مكان اخر خارج متجر جوجل بلاي مثل  Mobogenie وما شابهه وذلك لما يقوم به باضافة تطبيقات اخري تنزل على جهاز المستخدم

البريد المزعج في المتجر:

أنت كمطور تطبيقات اندرويد يجب عليك الحفاظ على المستخدمين من خلال اعطائهم تجربة جيدة وعدم سحب البريد الالكتروني الخاص بهم المحفوظ على الجهاز و من ثم ارسال رسائل لهم بشكل عشوائي .

ماذا بعد غلق حسابي او حذف تطبيقي؟

بعد حذف التطبيق الخاص بك او اغلاق حسابك على جوجل بلاي مطور، لا خطوات! لكن، ان كنت تظن ان جوجل أخطأت في حقك، وأنك لم تقم بانتهاك سياستها، يمكنك اتباع الصفحة التالية لتقديم اعتراض على الحذف او الغلق. Contact Google Play about an account termination or app removal

هذه هي اهم السياسات التي يجب عدم الخروج عنها لكي لايتم احتساب اخطاء على الحساب والتي قد تؤدي الى اغلاقه، يتم اغلاق الحساب في حالة تكرر الخطأ او المخالفة اكثر من ثلاث مرات، ولا يسمح بإعادة انشاء الحساب مرة أخرى بعد اغلاقه، تجدر الاشارة الى ان السياسة كاملة متوفرة على موقع جوجل الرسمي لكن لم تتوفر اللغة العربية حتى الآن.
ابقى على اطلاع ب: قسم جميع المواضيع المتعلقة بالريسكين
في انتظار تعليقات وأسئلتك! لا تتردد!

إرسال تعليق

1 تعليقات