الريسكين: أفضل المصادر لتحميل مشاريع تطبيقات اندرويد مجانية Code Sources

نوراليقين
الكود سورس المجانية او مشاريع تطبيقات وألعاب اندرويد او بالانجليزية Code Sources، سواء للاندرويد ستوديو Android Studio أو ل اكليبس Eclipse، هي ركائز الرسكين حقا، وهي تلك الملفات او الأكواد الجاهزة التي تبدأ التعديل عليها للحصول على تطبيقك أو لعبتك الجديدة بحلة مغايرة، في هذا الموضوع سأعرض لك أقوى المصادر والمواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على مشاريع اندرويد مجانية أو مدفوعة او حتى المدفوعة مجانا لبدأ عملك في الريسكين.

الريسكين: أفضل المصادر لتحميل مشاريع تطبيقات اندرويد مجانية Code Sources
اولا، هل تعلم أن هناك مشاريع أو تطبيقات مفتوحة المصدر؟ نعم هناك العديد من تطبيقات وألعاب أندرويد تضع أكواد المصدر الخاصة بها مجانا للجميع، ويمكن لكل من شاء أن يعمل عليها وينتج منها تطبيقات جديدة، لكن هذا النوع من المشاريع يكون أكثر ضخامة وصعوبة ولا أنصح به المبتدئين، النوع الثاني هو تلك التطبيقات التجارية، والتي لا توفر شركة اللعبة أو التطبيق بشكر رسمي الكود المصدري الخاص بها، بل يكون معروضا للبيع من طرف مبرمج خارجي.

مواقع للحصول على الكود سورس اندرويد مجانا:

هناك العديد من المتاجر التي يمكنك من خلالها الحصول على أكواد مصادر اندويد مجانا، هنا أستعرض عليكم أفضل المواقع التي توفر الأكواد المجانية للمبتدئيين:

1. موقع Droid-break:

موقع Droid-break، يقدم لك العديد من المصادر المجانية للأندرويد، يعتبر نفسه البديل الأول للمتاجر المدفوعة لمشاريع تطبيقات اندرويد وهو كذلك، يمكنك الاختيار في الأعلى حسب فئة الكود الذي تبحث عنه وتحميله مباشرة بالضغط على كلمة Coude Source بعد الدخول الى صفحة الكود.

2. موقع f-droid.org

متجر f-droid.org هو سوق تطبيقات أندرويد المفتوحة المصدر والمجانية، منه تستطيع الحصول على العديد من المصادرة المفتوحة لبدء مشاريعك البسيطة، لا ينصح به للمبتدئين.

3. موقع Sourcecodester:

على شكل مدونة، يقدم الموقع العديد من المصادر المدفوعة مجانا، سواء للاندرويد أو iOS والعديد من المنصات الأخرى، فقط اختر قسم الموبايل في الأعلى وابدء التصفح، بعد لاحظ النظام الذي يتوفر له الكود المصدري، ثم اضغط Download Code في الأسفل اذا رأيت أنه مناسب لك.

4. حزمة ELKHADIM على Mediafire:

لا أعرف هذا الشخص وليست لي به أية علاقة، لكن يبدو أنه من العرب الذين يساعدون أخوانهم، فقد وفر لكم في هذه الحزمة العديد من المصادر المدفوعة مجانا للتحميل المباشر، التطبيقات والألعاب متوفرة من مواقع شهيرة مثل Chupamobile و CodeCanyon، كما يقوم هذا البطل بإظافة الأكواد الجديدة كل مرة الى هذا المجلد الضخم.

مواقع بيع وشراء الكود سورس:

هناك العديد من المواقع أو المتاجر المتخصصة في بيع وشراء أكواد التطبيقات والألعاب، في هذه القائمة، نستعرض لك افضلها وأقواها عالميا.

كود كانيون CodeCanyon:

يوصف كود كانيون CodeCanyon أكبر سوق عالمي  لتحميل مشاريع تطبيقات اندرويد مجانية Code Sources على الانترنيت. وهو جزء من سوق إنفاتو Envato. ويقدم أكثر من 1700 كود مصدري للاندرويد و iOS وكذا تطبيقات الويب والتيتانيوم. لكن معظم المصادر هناك ومتشابهة (إن لم تكن متطابقة) إلى تطبيقات نشرت من قبل على متجر التطبيقات الرسمي، لذا فلا ينصح بهذا الموقع للمبتدئين، لأنه عليك تعديل الأكواد والمصادر جيدا قبل نشرها.

تشوبا موبايل Chupamobile:

متجر او سوق تشوبا موبايل Chupamobile من الأسواق الشعبية لشراء وبيع مصادر التطبيقات والألعاب. أيضا يوفر مصادر للأندرويد و iOS (آيفون، آيباد). يضم الموقع أكواد مفيدة جدا ومنها الجاهزة وغالبا ما تكون فريدة من نوعها، إلا أن الأسعار به مرتفعة جدا وتصل إلى 9999.00$ (دولار أمريكي). في السوق هناك فئتان رئيسيتان: قوالب اللعبة (ويشمل 8 فئات فرعية) وقوالب التطبيق (أيضا مع 8 فئات فرعية).

بلو كلود Bluecloud Solutions:

هذا الموقع عبارة عن مدونة شاملة يديرها "ملك الريسكين Reskin King" كارتر توماس - Carter Thomas. يضمن لك توماس هو وفريق من المطورين اختبار مسبق لجميع المصدر المتاحة للبيع. كما يقدم مصادر مجانية ودورات على ريسكينينغ او الريسكين. الأهم من ذلك، هناك طرق مختلفة للاتصال بفريق الدعم النشط للموقع لأي أسئلة أو شكوى وحول منتجاتها.

فليب توبيا Fliptopia:

هو أيضا متجر لبيع وشراء مصادر التطبيقات التابع لشركة أبتوبيا. معظم التطبيقات فيه مميزة وحيةلكن السعر مرتفع جدا. هناك أيضا بعض التطبيقات أو الألعاب الرخيصة كما هناك خيار لتقديم مبلغ للمطور أو التحدث مع وسيط التطبيق، لطلب تخفيض في السعر مثلا.

متجر Sellmyapp:

هذا المتجر يضم العديد من المصادر العالية الجودة بأسعاؤ متوسطة، ويفتخر الموقع بهذا بالتسويق العالمي عبر وسائل الإعلام الاجتماعية. يتم الشراء هنا عبر التفاوض مباشرة بين المشتري والبائع. هذا هو الخيار الممتاز إذا كنت تريد أن تعرف مواصفات الكود المصدري مباشرة من المطور.

نصائح لإختيار الكود سورس المناسب:

حسنا، اذا بعد أن تكون قد تعرفت على النيتش المناسب لك، بعد ان تحدد أهداف التطبيق الذي تعمل على انتاجه، فمن الطبيعي أن توضع أمام عيناك صورة للكود الذي تبحث عنه، هل هو كود يضم محتوى بمواضيع وصور، هل هو فقط لأسئلة وأجوبة بصحيح أو خطأ؟ هل هي لعبة لكائن يقفز أو سيارة مسرعة في طريق ما...
الأمر واضح الى حد الآن، لكن لا تتسرع، هناك بعد النصائح التي سأقترحها عليك هنا:

  1. حاول اختيار الكود الذي يمكنك من خلاله انتاج أكثر من تطبيق: نعم، هناك العديد من الأكواد التي يمكنك استغلالها وانتاج العديد من التطبيق أو الألعاب منها، هنا ستربح الكثير من الجهد والوقت، فعندما تعداد على التعامل مع كود معين، حتما سيكون من السهل تعديله وعمل الريسكين عليه.
  2. حاول تجنب الأكواد المجانية من المصادر المجهولة: أعلم أن قليل منك من يشتري الأكواد او السورسات، لكن في أغلب الأحيان تلك الأكواد المتوفرة مجانا على النت، تكون ملغومة اما بفيروسات او أكواد اعلانات، لذا تجنب تحميلها من مواقع غريبة عنك ولا تثب بها، خصوصا ان كنت مبتدأ.
  3. حاول اختيار الكود الأقل حجما: كلما كان التطبيق أقل حجما على المتجر يكون أفضل اختيار للمستخدمين، فأنا لن أحمل لعبة بحجم 800mb وأترك الأخرى نفسها ب 30MB، في المسألة ربح للوقت وحجب البيانات.
  4. لا تنسى دعم الكود سورس لاعلانات اد موب AdMob اذا كنت تريد الربح منه، كذلك دعم خاصية RTL لتوافقه مع اللغة العربية، في حالة كنت تفكر في انتاج تطبيق عربي، (الخاصيتان يمكن اظافتهما حتى لو لم يتوفرا في الكود لكن ليس للمبتدئين)

أصدقاء الريسكين: كيف يمكن أن نطور الأمر؟

التعاون أصل كل شيء، هنا انتهى عملي وجاء دورك (ان كنت محبا للخير فقط)، أعلم أن لك العديد من المصادر والأكواد على حاسوبك، أو ربما لديك مواقع تقدم مشاريع تطبيقات اندرويد مجانية، لما لا تكتبها في تعليق؟ لن تخسر شيء بقدر ما ستفيد الكثير من أصدقائك العرب. يمكنك أيضا أن تضع كود مصدري أو شرح معين يخص الريسكين على مدونتنا عرب فون، فقط ارسل لنا ما تريد نشره وكن مبدها وسينشر المقال باسمك.
ابقى على اطلاع: قسم مواضيع الريسكين
google-playkhamsatmostaqltradent