هل يمكن اختراق الواي فاي Wifi عبر هاتف أندرويد Android؟

نوراليقين
قد يحتاج البعض أحياناً لفتح (اختراق) شبكة الوايرلس المجاورة له بغرض المزاح مع صديقه او من باب التحدّي او لاستغلالها للاتصال او للتجسس، ويبحث بعضكم عن طرق اختراق الواي فاي اما من الهاتف الذكي اندرويد او عبر أنظمة أخرى، في مقالتنا هذه سنتطرّق لهذا الموضوع بالتركيز على نظام أندرويد، وهل حقا تتوفر تطبيقات اختراق الواي فاي WIFI من هاتف اندرويد بضغطة زر؟ هل يمكن لبرامج تم تثبيتها من متجر جوجل بلاي كشف كلمة السر للواي فاي بسهولة؟ ام ان التطبيقات هي خدعة لاستغلال المستخدم في اعلانات مربحة؟

هل يمكن اختراق الواي فاي Wifi عبر هاتف أندرويد Android؟

اولا وقبل ان نبدا علينا ان نعرف ما هو الواي فاي، فهو اختصار لكلمة Wireless Fidelity و معناها باللغة العربية شبكة لاسلكية فائقة السرعة والدقة تستخدم حزم البيانات للانتقال، وتستخدم موجات الراديو بدلا من الاسلاك، هذه الشبكة لديها القدرة على اختراق الاشجار والجدران واي ماده وتختلف قوه الواي فاي على حسب نوع كل راوتر Router.

انواع تشفير وحماية الواي فاي WiFi:

  • WEP" Wired Equivalent Privacy": هذه التشفيرة هى اضعف واغبى نوع من الثلاثة تشفيرات، فهي سهلة الاختراق نوعا ما، الا انها غير مشتهرة فقد اشتهرت بعدها التشفيرات التالية.
  • WPA” WiFi Protected Access”: هذا النوع يُعتبر متوسط الحماية ولكنه افضل بكثير من النوع الاول، يصعب اختراقه الا أنه يظل ممكن عبر ثغرات WPS.
  • WPA2″ WiFi Protected Access": هذا النوع هو افضلهم جميعا واقوى بكثير من النوعين ويصعب اختراقه أيضا، لكن هناك أمل في ذلك حسب الروتر المستعمل.

هل توجد طريقة لاختراق الواي فاي WiFi مباشرة؟

كما نعلم فالاندرويد ليس مجرد هاتف للمكالمات. هذل النظام يجعل الجوال اكثر بكثير من الهاتف العادي. وأصبح النظام قادر على منافسة أنظمة تشغيل الكمبيوتر بجميع الميزات والخصائص، لكن هل يستطيع أندرويد اختراق الواي فاي؟ هذا ما سنتحدث عنه الآن، نتلقى العديد من الرسائل حول كيفية اختراق الواي فاي من هاتف أندرويد، ويسأل البعض عن تطبيقات تقوم بذلك، لكن في حقيقة الأمر لا يوجد اختراق مباشر للواي فاي مهما كان النظام المستعمل، فحتى على لينكس (كالي، او Wifislax) هناك العديد من الخطوات والتجارب والأدوات التي علينا استعمالها ولا وجود لبرنامج يعطيك امكانية التهكير مباشرة.

هل نستطيع اختراق الواي فاي عبر هاتف أندرويد بدون روت؟

تطبيقات القرصنة والاختراق (الحقيقة غير المزحة) عموما تحتاج صلاحيات الروت من أجل العمل. "الروت" هو الاسم التقليدي للحساب الخارق او SepurUser على أنظمة التشغيل لينوكس ويونكس التي بني عليها نظام أندرويد، والحصول على هذه الصلاحيات يمنح المستخدم امتيازات أكبر وتحكم شامل في جهازه.
اقرأ أيضا: الروت Root لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه، هل الروت مفيد أم مضر
تطبيقات الاختراق بدون روت تصل الى صلاحيات منخفضة من نظام التشغيل وبالتالي لا تقدم امتيازات كبيرة في العمل، فمن الافضل الحصول على صلاحيات الروت قبل الحديث عن الاختراق او اختبار الاختراق، لكن هذا لا يعنى أنه لا يمكنك الاستفادة من هاتفك اندرويد بدون روت في الاختراق، وبالحديث عن اختراق الواي فاي Wifi عبر هاتف أندرويد Android يمكنك استعمال تطبيقات اختبار كود WPS لكنها قليلا ما تنجح.

أفضل تطبيقات اختراق الواي فاي على أندرويد بدون روت؟

في موضوع منفصل عرضت لكم أفضل تطبيقات اختبار اختراق الواي فاي عبر جهاز أندرويد بدون روت، لكن صديقي تأكد أن هذه التطبيقات لا تستطيع اختراق جميع أنواع الشبكات، بل يمكنها فك كلمة السر للشبكات التي تم تفعيل بروتوكول WPS بها، وهذا يعني أنك لن تستطيع اختراق الواي فاي 100%.
للتعرف على هذه التطبيقات انتقل من هنا:
تطبيقات و برامج اختراق الواي فاي WiFi للاندرويد - بدون روت

ماذا ان حصلت على صلاحيات الروت على أندرويد؟

بعد حصولك على صلاحيات الروت نقول ان الحظوظ ترتفع، لكن ليس مع كل هاتف أندرويد سوف تكون قادرا على كسر حماية الواي فاي، بل فقط اذا كان جهازك يحمل الشريحة اللاسلكية bcm4329 من Broadcom أو bcm4330.
ومن الأجهزة المعتمدة والمعروفة:
  • Nexus 7
  • Galaxy S1/S2/S3/S4/S5
  • Galaxy y
  • Nexus One
  • Desire HD
  • Micromax A67
اذا كان هاتفك يضم الشريحة المقصودة، تحتاج الى تطبيق bcmon و تطبيق لتستعمل اداة airodump-ng المشهورة على لينكس من هاتفك أندرويد. (قد نشرح الطريقة في موضوع منفصل).

خلاصة:

ليس من السهل اختراق الواي فاي بصفة عامة عبر كل الأنظمة وعبر الهواتف الذكية بصفة خاصة، فمعضم التطبيقات التي تجد على متجر جوجل بلاي تكون استغلالية لا أكثر، يوفر نظام لينكس على الكمبيوتر أدوات يمكن استغلالها بسهولة كسكريبت HT-WPS-Breaker الذي يستغل ثغرة WPS كما يمكن ان يعمل الهاكرز sniffer على الأجهزة المتصلة بالشبكة المخترقة ، السنيفين sniffing هو الوقوف حائلا بينك وبين الشبكة وبالتالي سحب جميع المعلومات المنقولة المتبادلة بينك وبين الشبكة بما فيهم كلمات السر، على ويندوز أيضا ظهر برنامج waircut لاختراق الواي فاي بسهولة تامة، ولاق نجاحا باهرا في استغلال ثغرة WPS للحصول على كلمة السر في ثواني معدودة.
أنا وموقع عرب فون لا نتحمل مسؤولية استغلال مثل هذه الشروحات، الهدف من هذه الدروس علمي فقط!
google-playkhamsatmostaqltradent