شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهام اليا على اندرويد وايفون - عرب فون

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهام اليا على اندرويد وايفون

مرحبا بكم، ان كنت من متابعينا الاوفياء فلا شك أنك تذكر تطبيق Tasker الذي تحدثنا عنه منذ ايام في مقالة كان عنوانها شرح تطبيق Tasker لتفعيل المهام الالية على اندرويد - روت، ذكرنا أن التطبيق يجعل هاتفك الذكي أندرويد يقوم بمهام معينة اليا ودون اي تدخل منك، اليوم لنا تطبيق لنفس الغرض لكنه أكثر شهرة وكفاءة ويعمل على المهام الاون لاين أيضا، انه برنامج IFTTT (اختصار آلية عمل 'If this then that').

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد
تطبيق IFTTT يقوم بتنفيذ المهمات بدلا منك، فهو يعمل على توفير العديد من الوقت والجهد، وعلى الرغم من وجود عدة تطبيقات أخرى تقوم بنفس المهام إضافة إلى مميزات أخرى مثل تطبيق Tasker وبيئة عمل Xposed ، إلا أن تطبيق IFTTT هو أسهلها وأقلها تعقيدًا وأكثر سلاسة في التعامل مع متطلبات المستخدم.

برنامج IFTTT يجعل من هاتفكم أكثر ذكاءً وقد صمم خصيصا لراحة المستخدمين وجعل هواتفهم يقومون اليا باعمال معينة، فالتطبيق يقوم على تنفيذ العديد من المهمام بشكل أتوماتيكي بدلا من المستخدم، وذلك عن طريق الـ Recipes أو ” وصفات ” يقوم المستخدم بإعدادها او تحميلها عن طريق الموقع الرسمي للتطبيق، تشمل هذه المهام او الوصفات العديد من الشبكات والخدمات والمواقع الاجتماعية.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد

دعنا نأخذ مثالا لتتضح لك الفكرة، إن كنت مثلا من الأشخاص الذين يحضرون اجتماعات بشكل دورين او تدخل قاعات يمنع فيها استعمال الهاتف النقال، قد تنسى أحيانا ضبط وضع الهاتف على وضعية الصامتة اليس كذلك؟، تطبيق IFTTT يمكن أن يقوم بهذه المهمة اليا، اما بإعتماده على تحديد موقعكم الجغرافي، او الوقت الذي تحدده انت بنفسك.

أقسام  تطبيق IFTTT:

  • Channels: تحتوي على 152 قناة من مواقع التواصل الإجتماعي ومن أشهرها : Facebook, Instagram, Linked In, Evernote وغيرها.
  • Triggers: هي المشغلات التي تعمل عن بدء الوصفة، وذلك مثل ما تحدثنا سابقا عن الوصفة التي تحدد موقعك عند دخولك  للإجتماع. حيث تكون المشغلات المسؤولة عن تحديد موقعك كخطوة أولا قبل أن يتحول وضعك هاتفك إلى الوضعية الصامتة
  • Actions: هي الخطوة الثانية في الوصفة، فبعد تحديد موقع المستخدم يبدأ التطبيق أتوماتيكيا بتحويل وضع الهاتف في الحالة الصامتة.
  • Ingredients: وهي مكونات الوصفة مثل توقيت تواجد المستخدم في العمل وموقع الشركة والوضعية الصامتة .
  • Recipes: وهي مجمل ما ذكر سابقا من Channels و Triggers و Actions و Ingredients مجتمعة معاً لتشكل الأمر الذي يقوم هاتفكم بتنفيذه. وبإمكانكم طبخ الوصفات التي تريدونها وسنستعرض لاحقا كيف يمكنكم تطبيق ذلك.

شرح استعمال تطبيق IFTTT:

1- عليك أولا إنشاء حساب جديد عن طريق شاشة الترحيب الخاصة بالتطبيق بعد فتحه على هاتفك الذكي، او عن طريق الموقع الرسمي https://ifttt.com، ذلك فقط عن طريق البريد الالكتروني وكلمة السر.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد


2- بعد ذلك نفتح التطبيق على الهاتف ونسجل الدخول الى حسابنا، ثم نضغط الزر اعلى اليمين لنكتشف على أننا لا نملك اية Recipes.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد

3- اضغط على زر الزائد + لاظافة مهمة او وصفة جديدة، ستلاحظ وجود عدة أقسام يمكنك الاختيار بينها، وستظهر أمامك جميع الوصفات Recipes المتواجدة ايضا.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد

كما مكنك اختيار قسم معين لتظهر لك الوصفات التابعة له.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد

6- بعد اختيرا وصفة معينة، بإعطاء الترخيصات التي يتطلبها التطبيق للوصول الى حسابك والقيام بالمهام المقصودة.

شرح تطبيق IFTTT لتنفيذ المهمات اليا على اندرويد

سيتسائل البعض عن أكثر الوصفات شهرة، او كيفية استعمالها، نحن لا نستطيع حقا ان نقدم لكم كل هذا في موضوع واحد، سنحاول ان شاء الله ان نشرح كل وصفة على حدى في مواضيع متفرقة، فقط ابقوا على اطلاع بقسم IFTTT.

تحميل تطبيق IFTTT:

 تطبيق IFTTT لتنفيذ المهام على التطبيقات والخدمات الاجتماعية متوفر مجانا على اندرويد وايفون على المتاجر الرسمية:

أرجو أن ينال الموضوع إعجاب متابعينا الكرام وبإنتظار تعليقاتكم وآرائكم، والى تفاصيل وشروحات اخرى بحول الله.

التعليقات: