ما هو adb و وضع fastboot على أندرويد

تعريفات وشروحات أندرويد: في هذا الموضوع أشرح لكم ما هو adb أو اداة adb و وضع fastboot الذي يتم التعامل معه على أندرويد لتفليش اجهزة أندرويد
مرحبا بكم مجددا على عرب فون مدونة تقنيات الهواتف الذكية، نواصل معكم تدوينات ومواضيع عن الاندرويد وشروحاته ونتخصص في اندرويد المطورين او تطوير الاندرويد، في هذا الموضوع نقدم لكم شرح عن اداة ADB و وضع Fastboot وتعريفهما.

ما هو adb و وضع fastboot على أندرويد

ما هو adb:

ال Adb هو اختصار ل Android Debug Bridge وهو برنامج خادم/عميل في تطوير تطبيقات اندرويد وهو جزء من حزمة Android SDK ويستعمل لادارة اما محاكي اندرويد او جهاز اندرويد نفسه، ويتكون ال adb من ثلاث اجزاء، الخادم او السيرفر، العميل والشيطان (client, daemon, server):
  • العميل: يعمل على جهاز التطوير لديك وتستطيع استدعاء العميل من الشيل باستعمال اوامر adb.
  • السيرفر: يعمل في الخلفية على جهاز التطوير ويعمل على ادارة الاتصال بين العميل و الشيطان Daemon الهامل على الجهاز او المحاكي.
  • الشيطان: يعمل في الخلفية على جهاز الاندرويد او المحاكي.

ما هو وضع fastboot:

فاست بوت fastboot هو بروتوكول يمكنك من عمل فلاش (تحديث فلاش ملفات النظام) لجهاز اندرويد، وهو اداة صغيرة تأتي مع Android SDK (Software Developer Kit) وهو بديل لوضع الريكفري Recovery Mode على جهاز اندرويد لتثبيت تحديثات للنظام.
نشير الى انه ليست كل اجهزة اندرويد تتوفر على وضع Fastboot، في هواتف نيكسوس Nexus يتم تفعيل الوضع آليا، في حين يتم الدخول الى الوضع عبر ازرار محددة في هواتف اخرى.

عندما يريد أحدكم أن يقوم بتنزيل روم رسمية حديثة و لربّما التحديث لم يصل اليك و لن يصل اليك بسبب المنطقة التي انت فيها أو سيتأخر بالوصول لذلك ستقوم بتنزيل الروم من خلال برنامج على الكمبيوتر و لتنزيل الرومات المطبوخة نحتاج لإدخال الجهاز في ما يسمى وضع الفاست بوت Fastboot و أيضاً لفك البوت لودر نقوم بإدخال الجهاز في وضع الفاست بوت و إرسال أوامر فك البوت لودر عبر الكمبيوتر.
في هذا الموضوع المنفصل نقدم لك شرح لكيفية تثبيت adb و fastboot على نظام ويندوز:
خلاصة القول أنك اذا أردت تفليش روم لجهاز أندرويد، عمل روت للجهاز، أو تحديث النظام، عمل نسخة احتياطية او الدخول الى وضع الريكفري... والعديد من عمليات التطوير الأخرى، كل هذه العمليات تقوم بها أداة adb ولتعمل هذه الاداة يجب الدخول الى وضع الفاست بوت fastboot على الهاتف ثم توصيله مع الحاسوب.

معلومات عن الكاتب

خبير تقني في صيانة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظامي أندرويد وآيفون، مهتم بجديد التكنولوجيا بصفة عامة و متابع لجديد الأحداث التقنية ناشر باللغتين العربية والانجليزية و مهووس ببرمجة المواقع.

إرسال تعليق

ملفات تعريف الارتباط
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وحفظ المقالات المفضلة وتحسين تجربة الاستخدام.
معلومات
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.