تحميل f-droid متجر تطبيقات مجاني ومفتوح المصدر لهواتف اندرويد

تأتي معظم أجهزة الهواتف الذكية اليوم بنظام اندرويد إذا ما استثنينا هواتف آيفون، وتضم كل هواتف اندرويد (على الأقل تلك التي لم تصنعها Huawei بالتأكيد) متجر Google Play للتطبيقات والالعاب الخاص بشركة جوجل. متجر متكامل يضم الآلاف من التطبيقات الرائعة المجانية والمدفوعة، لكن هذا لا يجعله التطبيق المتجر الوحيد،  شركات الأجهزة وشركات برمجية أخرى قدموا العديد من متاجر التطبيقات الخاصة بهم، كما ان هناك متاجر مستقلة للمبرمجين والتي من بينها متجر F-Droid البديل المجاني والمفتوح لمتاجر التطبيقات التجارية الأخرى.

متجر f-droid - متجر مفتوح المصدر للاندرويد

متجر f-droid - متجر مفتوح المصدر للاندرويد

برنامج F-Droid هو متجر اندرويد حر بكل ما تحمله الكلمة من معنى، علما ان كلمة حر مفهومة أكثر عند المبرمجين والمطورين ومستخدمي نظام لينكس، يضم F-Droid فقط التطبيقات الحرة والمفتوحة المصدر للاندرويد فهو متجر للتطبيقات المهمة و ذات الكفاءة العالية. في المجمل يضم المئات من المراجع و العديد من البرامج التي تضاف الى الارشيف بانتظام.

مزايا استخدام F-Droid ذات شقين في المقام الأول: فهرس التطبيق بالكامل غير تجاري تمامًا (لذلك لا توجد عمليات شراء داخله، على الرغم من انه يقدم خيار الدفع للتبرع للمطور) ، والأهم من ذلك ، أن متجر F-Droid صديق للرومات التي تعمل بنظام Android والتي تفتقر إلى خدمات Google Play، إما اختياريًا (على سبيل المثال LineageOS) او هواتف هواوي التي منع عليها استخدام خدمات جوجل بالكامل.

يشبه هذا المتجر إلى حد كبير متجر جوجل بلاي، يقوم F-Droid تلقائيًا بتحديث التطبيقات التي تم تنزيلها من خلاله (على الأجهزة التي بها صلاحيات الروت) ، بالإضافة إلى أنه يمنح المستخدم القدرة على اختيار تنزيل التحديثات فقط عبر شبكة Wi-Fi لتجنب استخدام الكثير من البيانات في الخطط المحددة. تذكرنا الواجهة بمتجر التطبيقات المعتاد، حيث يتم تعيينها افتراضيًا على شاشة "ما الجديد". بشكل أساسي ، يعمل مثل متجر جوجل نفسه ، باستثناء ان كل شيء هنا مجاني.

مميزات متجر F-Droid للتطبيقات

يوفر F-Droid مفتاح تبديل في الإعدادات للسماح حتى للتطبيقات التي تتطلب ما يسمى بـ "الميزات المضادة" ، والتي تشمل عادةً جوانب اندرويد غير المهتمة بالخصوصية ، مثل تتبع الموقع غير المرغوب فيه وملفات تعريف الارتباط الفائقة. لحسن الحظ ، يترك F-Droid هذا السلوك متوقفًا عن التشغيل افتراضيًا. أف-درويد اذا هو مستودع لتطبيقات منصة أندرويد، لكن ما يميزه عن جوجل هو أنه يحتوي فقط على التطبيقات الحرة و المفتوحة المصدر (FOSS (Free and Open Source Software، أي أن كل تطبيقات F-DROID هي تطبيقات مجانية 100%.

  • جميع التطبيقات على F-Droid مجانية 100%.
  • جميعها مفتوحة المصدر حيث يتيح لك F-Droid تحميل التطبيق بالإضافة إلى الكود المصدري .
  • الكود المصدري لجميع التطبيقات يتم مراجعته من طرف القائمين على F-Droid للتحقق من معايير الأمان المطلوبة.
  • التطبيقات من مستودع F-Droid تحفظ خصوصية وحرية المستخدم.
  • كل التطبيقات مع أنها مجانية إلا أنها خالية تماماً من أي إشهارات اة اعلانات.
تحميل f-droid متجر تطبيقات مجاني ومفتوح المصدر لهواتف اندرويد

تحميل تطبيق متجر F-Droid:

لتحميل وتثبيت F-Droid على جهازك قم بتوجيه المتصفح إلى الموقع الرسمي f-droid.org ، ثم اضغط على زر "Download F-Droid" من الصفحة الرئيسية. وبمجرد التحميل والتثبيت ، يقوم F-Droid بإجراء القليل من التحليلات الأولية ثم يبدأ في سحب جديد للمستودعات من أجل ملء قائمة التطبيقات المفتوحة المصدر. تمامًا مثل سلوك توزيعات Linux الحديثة، يمكن لـ F-Droid أيضًا قبول مستودعات إضافية تابعة لجهات خارجية إذا طلب المستخدم ذلك. 

تم أخيرا إطلاق النسخة النهائية المستقرة من المتجر المفتوح المصدر هذا، حيث سابقا كان في المرحلة التجريبية فقط، وفي هذه النسخة F-Droid 1.0 تم إعادة تصميم واجهة التطبيق، وإضافة قسم “الجديد في التحديث” كذلك وصف التطبيق وإمكانية الترجمة للوصف، فضلًا عن تحسين حماية التتبع “HTTP Etag، TLS”. تطبيق او متجر F-Droid للتطبيقات المجانية او المفتوحة المصدر غير متوفر على اسوق جوجل بلاي باعتباره مخالفا لسياسة جوجل ككل تطبيقات المتاجر الخارجية، الا انه يمكنك تحميله من الموقع الرسمي على الرابط التالي:

0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header