تطبيق F-Droid: متجر التطبيقات المفتوحة المصدر على اندرويد

إعلانات روابط

F-Droid هو متجر اندرويد حر بكل ما تحمله الكلمة من معنى، علما ان كلمة حر مفهومة أكثر عند المبرمجين والمطورين ومستخدمي نظام لينكس، يضم F-Droid فقط التطبيقات الحرة و المفتوحة المصدر للاندرويد  فهو متجر للتطبيقات المهمة و ذات الكفاءة العالية. في المجمل يضم المئات من المراجع و العديد من البرامج التي تضاف الى الارشيف بانتظام.

تطبيق F-Droid: متجر التطبيقات المفتوحة المصدر على اندرويد
F-Droid Store Open Source Apps

كلمة متجر تطبيقات قد تأخدنا مباشرة الىخ مستودع جوجل لتطبيقات الأندرويد أو كما يسمى Google App Store، أف-درويد أيضاً هو مستودع لتطبيقات منصة أندرويد، لكن ما يميزه عن جوجل هو أنه يحتوي فقط على التطبيقات الحرة و المفتوحة المصدر (FOSS (Free and Open Source Software، أي أن كل تطبيقات F-DROID هي تطبيقات مجانية 100%.

مميزات متجر F-Droid:

  • جميع التطبيقات على F-Droid مجانية 100%.
  • جميعها مفتوحة المصدر حيث يتيح لك F-Droid تحميل التطبيق بالإضافة إلى الكود المصدري .
  • الكود المصدري لجميع التطبيقات يتم مراجعته من طرف القائمين على F-Droid للتحقق من معايير الأمان المطلوبة.
  • التطبيقات من مستودع F-Droid تحفظ خصوصية وحرية المستخدم.
  • كل التطبيقات مع أنها مجانية إلا أنها خالية تماماً من أي إشهارات اة اعلانات.
تطبيق F-Droid: متجر التطبيقات المفتوحة المصدر على اندرويد

شرح استخدام F-Droid:

هناك طريقتان للتعامل مع F-Droid، إما التنزيل المباشر للتطبيقات على شكل ملفات APK مباشرةً من موقع f-droid.org ثم تثبيتها يدوياً، او تثبيت خادم F-Droid أو F-Droid Client كتطبيق بحد ذاته ثم إستعماله لتثبيت التطبيقات مباشرةً كما تتعامل مع متجر Google Play.

لتثبيت تطبيق F-Droid يجب مراعاة تفعيل خيار تثبيت التطبيقات الخارجية في اعدادات الحماية على هاتفك.

تحميل تطبيق متجر F-Droid:

تم أخيرا إطلاق النسخة النهائية والمستقرة من المتجر، حيث سابقا كان في المرحلة التجريبية فقط، وفي هذه النسخة F-Droid 1.0 تم إعادة تصميم واجهة التطبيق، وإضافة قسم “الجديد في التحديث” كذلك وصف التطبيق وإمكانية الترجمة للوصف، فضلًا عن تحسين حماية التتبع “HTTP Etag، TLS”.

تطبيق او متجر F-Droid للتطبيقات المجانية او المفتوحة المصدر غير متوفر على اسوق جوجل بلاي باعتباره مخالفا لسياسة جوجل ككل تطبيقات المتاجر الخارجية، الا انه يمكنك تحميله من الموقع الرسمي على الرابط التالي:
F-Droid Store

التعليقات: