الحماية من الفيروسات على الهواتف الذكية اندرويد وايفون - عرب فون

الحماية من الفيروسات على الهواتف الذكية اندرويد وايفون

مرحبا بكم، الفيروسات تهددك يا صديقي كن حذرا منها، فحتى انظمة تشغيل الهواتف الذكية android & iOS لم تسلم هي الاخرى بعد الحواسب من خطر الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، خطر قد يكون بسيطا وقد يتجاوز ذلك الى اكثر مما تتصور، في هذا الموضوع اقربك اكثر من عالم الفيروسات وبعد التلميحات التي تخبرك ان جهازك يحمل فيروسا او برمجية خبيثة بالاظافة الى بعض النصائح للوقاية وتجاوز الفيروسات على هاتفك الذكي.

الحماية من الفيروسات على الهواتف الذكية اندرويد وايفون

اولا كيف تعرف ان هاتفك الذكي يحمل فيروسا؟ هل يوجد فيروس على هاتفك اندرويد او ايفون او مهما كان نظامه؟ هذه التلميحات التي تدل على وجود فيروس او برمجيات خبيثة على هاتف الذكي تنطبق على كل الانظمة بما فيها انظمة الحاسوب او الكمبيوتر كويندوز، ماك او لينكس.

اعراض تبين ان هاتفك يحمل فيروسا او برمجية ضارة:

ظهور الإعلانات:

معظم مبرمجي الفيروسات يفكرون في الاستفادة المادية من انتاجاتهم عبر وضع اعلانات على هاتف الضحية، سواء في شريط التنبيهات او داخل بعض التطبيقات او حتى الويدجت، اذا تأكد من ان الاعلانات التي تشاهدها هي من التطبيق التي تستخدمه.

إعادة التوجيه:

يستفيد صاحب الفيروس ايضا بتوجيهك الى صفحة انترنيت من اختياره وانت تتصفح شبكة الإنترنت دون ان تشك في الامر، فاذا كنت تلاحظ انه يتم إعادة توجيهك فجأة إلى صفحة إعلانات او صفحة لموقع مجهول مرات متكررة فقد يكون الفيروس هو السبب.

الاستخدام المفرط للبيانات:

اذا استغلك الفيروس باحد الطريقتين السابقتين فمن الطبيعي انه سيستهل مزيدا من بيانات الانترنيت، فإذا كنت ترى أن حجم استخدام البيانات يتزايد بصورة سريعة وانت لا تستفيد مما تستهلك قد يكون الفيروس هو السبب ايضا.

سرعة نفاذ البطارية:

ايضا إذا كنت تلاحظ أن نسبة الشحن تنخفض فجأة وبسرعة فقد يكون فيروس ما على هاتفك يعمل على ذلك.

اختفاء الملفات والصور فجأة:

بعض الفيروسات لا يكون لها هذف مادي لصاحبها بل تعمل على تخريب محتواك فقط، قد تحذف او تعدل ملفاتك دون علمك.

الوقاية وتجنب ومكافحة الفيروسات على الهاتف الذكي:

الحماية من الفيروسات على الهواتف الذكية اندرويد وايفون

دائما تكون الوقاية خير من العلاج، فلتكن حذرا قبل ان تثبت فيروسا على هاتفك، لا تحمل تطبيقات مجهولا اذا، وحاول ان تتجنب قدر الامكان تثبيت التطبيقات والالعاب من مصادر مجهول او مواقع لا تثق بها، احذر دائم من الصفحات الاعلانية المنبثقة والتي قد تخبرك انك ربحت هاتفا او شارك للفوز بكذا... غالبا ما تكون اعلانات كاذبة، حاول ان تثبت تطبيقات الضرورية دائما من المتجر الرسمي الخاص بهاتفك (جوجل بلاي بالنسبة للاندرويظ) في حالة توفرها.

تطبيقات الحماية من الفيروسات:

لا تجعل هاتفك يخلو من مضاد الفيروسات او الاونتي فايروس، وحاول ان تستعمل تطبيق قويا لهذا الغرض، فهناك العديد من البرامج المجانية التي تساعدك على حماية هاتفك.
اقرأ ايضا:  تحميل افضل تطبيق للحماية من الفيروسات على ايفون iOS واندرويد

تحديثات الهاتف والتطبيقات:

ابقى دائما على اطلاع باخر تحديثات هاتفك الذكي الى اخر اصدار، ولا تتردد في تحديث كل تطبيق وصلتك نسخته الجديدة، فغالبا ما تسد الثغرات في التحديثات.
تعطيل صلاحيات الروت او الجيلبريك: اذا كنت جديد في عالم الهواتف الذكية فلى داعي لعمل روت لجهازك اندرويد خصوصا ان لم تكن بحاجة له، الامر نفسه بالنسبة للجيلبريك على نظام الايفون iOS، فعلى الاقل لن يملك الفيروس كل الصلاحيات على هاتفك.

صلاحيات التطبيقات:

لكل تطبيق صلاحيات يقوم بها على هاتفك، يسألك دائما للموافق على تلك الصلاحيات عند التثبيت، لكن لا اظن انك تقرأ ذلك بل تثبت تطبيقات مباشرة وتوافق بدون تردد، اذا عليك بادارة صلاحيات تطبيقات، فقد يقدم لك هاتفك الذكي هذه الخاصية افتراضيا وقد تظطر احيانا الى تثبيت تطبيق لادارة الصلاحيات.

في الاخير اود التنويه الى ان التطبيقات والالعاب المتوفرة على المتاجر الرسمية خصوصا جوجل بلاي لم تعد آمنة ايضا بل ووجب الحظر منها، في حين يبقى متجر ابل او AppStore وهواتف شركة Apple عامة اكثر امنا.

التعليقات: