شرح فتح البوت لودر لجهاز سوني اكسبيريا Sony Xperia Bootloader

إعلانات روابط

البوت لودر أو بالانجليزية Bootloader عبارة عن برنامج صغير يعمل كحلقة وصل بين نظام التشغيل و عتاد الهاتف و عادة ما تأتي أجهزة أندرويد مغلقة البوت لودر، لان فتح البوت لودر يسبب فقدان الضمان الخاص بالجهاز ومسح البيانات نهائياً علماً انه يتم عن طريق الشركة المصنعة! وتستطيع فيما بعد إعادة إقفالة.


فتح البوت لودر Bootloader  يمكنك من تنصيب بعض الرومات مخصصة لجهازك مما يجعله أكثر تخصيصا ويمكنك من التحديث الى اخر اصدار لنظام أندرويد في حال توفر روم للاصدار المطلوب الخاص بجهازك.
في موضوعنا هذا سنتحدث عن طريقة فتح البوت لودر Bootloader   لأجهزة سوني اكسبيريا Sony Xperia.

خطوات قبل بدأ فتح البوت لودر

  1. خذ نسخة إحتياطية لملفاتك لأنك ستفقدها
  2. حمل أداة ADB من هنا adb-setup-1.1.exe، وتنصيبها على حاسوبك.
  3. حمل ملف “Fastboot” من هنا fastboot.zip، وقم بإستخراج محتوياته إلى مجلد جديد.
  4. قم بالتوجّه إلى تطبيق الاتصال وأدخل الرمز ” *#*#7378423#*#* “ (من اليسار إلى اليمين) للوصول إلى لائحة الخدمات، ومنها قم بالتوجّه إلى “Service info > Configuration > Rooting Status”، ثم انتبه الى عبارة ” Bootloader unlock allowed”  اذا وجت بجانبها كلمة “Yes” فأنت  تستطيع المتابعة أما في حال وجدت كلمة “No” أو لم تجد العبارة فأنك لن تستطيع فتح البوت لودر.

خطوات العمل فتح البوت لودر لأجهزة سوني اكسبيريا

أولا:  قم بالدخول إلى موقع Sony Developers، وأختر نوع جهازك، وإضغط “Continue” للمتابعة.
ثانيا: قم بإدخال بريدك الإلتروني، ثم قم بوضع إشارة في المربع اسفل للموافقة على الشروط  وإضغط متابعة.
ثالثا: توجّه إلى بريدك الإلكتروني لتجد رسالة من سوني Sony، قم بفتحها ثم الضغط على “Click here to proceed” للتأكد من بريدك الالكتروني وسيفتح موقع جديد في المتصفح، يطلب منك تزويده برمز IMEI الخاص بهاتفك و الذي تستطيع الحصول عليه عن طريق التوجّه الى تطبيق الإتصال ومن ثم إضغط على ” #06#* ”، بعد ذلك قم بكتابته بالمنطقة المخصصة له وقم بالموافقة على الشروط والأحكام بوضع العلامتين ثم إضغط “Submit”.
مباشرة ستظهر لك صفحة تقول Your requested unlock boot loader key، ثم رقم طويل، حافظ على الرقم فهو رمز فتح البوت لودرالخاص بجهازك،

قم بفتح المجلد الذي قمت بإستخراجه سابقا من ملف “Fastboot”، ضع مؤشر الفأرة في أي مكان فارغ داخله وإضغط الزر اليمين للفأرة وزر “Shift” في لوحة المفاتيح معاً، ومن القائمة المنسدلة قم بإختيار موجّه الأوامر “Open Command Window Here” أو بالفرنسية Ouvrire une fenetre de commendes ici.

قم بإغلاق هاتف “إكسبيريا”، وبعد ذلك ضّعه في وضع “Fastboot” عن طريق ضغط زر رفع الصوت ومن ثم توصيل الهاتف بالحاسوب (وأنت ظاغط على زر رفع الصوت) عن طريق كابل “USB”، مع إستمرار الضغط على زر رفع الصوت وللتأكد من دخولك الى وضع “Fastboot” يجب أن ترى ضوء الإشعارات أضاء باللون الأزرق.
الآن في موجه الأوامر الشاشة السوداء التي فتحت سابقا:

 قم بإدخال الأمر التالي مع إستبدال ” KEY “،برمز فتح البوت لودر الذي حصلت في المرحلة السابقة من موقع سوني

fastboot.exe -i oxofce oem unlock oxKEY

بعد ذلك إضغط Enter في لوحة المفاتح ثم إنتظر قليلاً حتى ينتهي الجهاز من فتح البوت لودر.

بعد ذلك يجب عليك تشغيل هاتفك وسيستغرق أول إقلاع بعض الوقت. وتكون قد حصلت على جهاز “إكسبيريا” مع بوت لودر مفتوح رسمياً من سوني علماً أنك قد تستطيع إعادة إغلاقه وهذا الأمر يعتمد على طراز هاتفك.

التعليقات: