شرح برنامج الاودين Odin - عمل فلاش لجهاز Samsung

نوراليقين

شرح برنامج اودين Odin لعمل فلاش لهواتف سامسونج أندرويد

في العديد من الحالات قد تحتاج إلى عمل فلاش لجهاز اندرويد، سواء كان لشركة سامسونج او اي جهاز اندرويد آخر، مثلا قد تفكر في تثبيت رومات اصلية أو مطبوخة أو تغيير الروم او عمل روت للهاتف، في هذه الحالة ستحتاج الى برنامج الفلاش الخاص بشركة الهاتف والذي يدعم نوع الهاتف الذي تملكه، فان كنت تملك هاتف سامسونج او بعض هواتف الشركات الكبيرة مثل سوني، فبرنامج أودين سيكون الاختيار الافضل لعمل فلاش وتثبيت روم عليه.

برنامج اودين أو Odin هو أداة تفليش رومات سامسونج الرسمية لنظام الويندوز. تنزيل Odin هو الشيء الأول الذي ستحتاجه إذا ما كانت تبحث عن كيفية تثبيت روم رسمي أو ريكفري مخصص على هاتف جلاكسي. في هذا الموضوع سنتعرف على برنامج الاودين Odin المتخصص في عمل فلاش لاجهزة سامسونج وتثبيت الرومات عليها،  ما هو الاودين؟ لماذا يصلح؟ كيف استعمله؟ وما مميزاته؟ في هذا الموضوع ستعرف الإجابة عن كل هذه الاسئلة ان شاء الله.

إذا كنت تمتلك هاتف Samsung وتستمتع بعمل روت لجهازك أو تعديله، فقد يكون عمل فلاش للرومات الرسمية مفيدًا لك. برنامج Odin هو برنامج داخلي خاص بشركة Samsung لتحميل مثل هذه التحديثات لأغراض الاختبار، ومن السهل جدًا استخدامه لاحتياجات التعديل المخصصة.

نبذة عن برنامج الفلاش الاودين Odin؟

الأودين Odin هو برنامج يستعمل لتنزيل و تثبيت الرومات الرسمية والغير الرسمية لأجهزة السامسونج Samsung، و له استخدامات اخرى من بينها تثبيت الريكفري المعدل Recovery modes او الروت Root.

اذا كنت مبتدأ فلا بأس بزيارة الموضوع التالي حتى تتعرف اكثر عن بعض المصطلحات الاساسية في هذا المجال المتعلق بالفلاش و الروت والرومات: مصطلحات أندرويد أساسية يجب ان تعلمها.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه قد تحدثنا سابقا عن شرح مفصل لطريقة فلاش الرومات الرسمية لهواتف سامسونج عبر نفس البرنامج في مقال المنفصل يمكنك الاطلاع عليه من هنا: تركيب روم رسمي عن طريق الاودين odin، ‏أما هذا المقال فهو عن طريقة استخدام برنامج Odin لتمرير الفلاشات.

مميزات برنامج تفليش الهواتف Odin

هناك العديد من البرامج الخاصة بعملية الفلاش لهواتف سامسونج، اولها في حالة كنت ترغب في تثبيت الرومات الأصلية هو البرنامج الرسمي من الشركة والذي تحدثنا عنه في مقال برنامج Smart Switch لتفليش أجهزة سامسونج.

تتلخص مميزات برنامج Odin في قدرته على إضافة أي Firmware أو أي صورة Recovery أو kernel أو Bootloader للهاتف الذكي سواء الأصلية او المطبوخة (المعدلة)، يساعد هذا البرنامج ايضا في حالة كنت تريد عمل روت للهاتف، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر في هذا الصدد ضمن مقالنا عن طيرقة عمل روت عبر برنامج اودين في المقال الذي شرحنا فيها طريقة ﻋﻤﻞ روت لهواتف جالاكسي عن طريق الاودين.

لا ينصح باستعمال البرنامج استخدام ال Odin إلا من طرف الخبراء او العالمين به لأن أقل خطأ قد يكلفك الهاتف كله.
بالنسبة للمبتدئين: لا انصح بأستخدام ال Odin الا لتنصيب الرومات لأن فى تغيير ال Kernels و ال Boot loaders خطورة على الهاتف إذا تمت بدون معرفة مسبقة جيدة.

تجدر الاشارة الى ان هناك تطبيق آخر للاودين يعمل مباشرة على الهاتف، التطبيق Mobile Odin مثله مثل برنامج الكمبيوتر Odin إلا أنه لا يقوم بتغيير نسخة ال BooTLoader لذلك فهو مناسب جدا لمن يريد عمل Downgrade.

متطلبات برنامج Odin للكمبيوتر

حتى تتمكن من استخدام برنامج الأودين لعمل فلاش لهواتف سامسونج جالاكسي، يجب توفر بعض المتطلبات الاساسية، هنا نقدم لكم روابط تحميل المتطلبات عبر روابط مباشرة. 

  • تحميل برنامج Odin: اولا تحتاج الى تحميل البرنامج الاساسي وهو برنامج الاودين، اقترح عليك الموضوع التالي الذي يضم جميع اصدارات برنامج الاودين، يمكنك تحميل الاصدار الذي يناسبك: تحميل برنامج Odin - جميع الإصدارات
  • تعريفات ال USB: حتى يتعرف الكمبيوتر على جهازك، تحتاج الى تثبيت تعريفات USB لجهازك الذكي، يمكنك تحميلها من على موقع سامسونج، او يمكنك تثبيت برنامج samsung kies الذي يغنيك عن هذه المرحلة، فهو يثبت تعريفات كل هواتف سامسونج اوتوماتيكيا، كما يمكنك تحميل تعريفات جالاكسي من هنا.
  • روم رسمي او مطبوخ: تحتاج ايضا الى تحميل الروم او Firmware المناسبة لموبايلك من على موقع Sammobile او من اي مصدر اخر تثق فيه، وهو الروم الذي سيتم تفليشه عبر برنامج الاودين.

في حالة لم تكن تعرف طريقة الحصول على الرومات، اقترح عليك افضل المواقع لتحميل الرومات الرسمية والمطبوخة للاندرويد، كما يمكنك الاستعانة بأداة Frija لتحميل رومات سامسونج الأصلية في حالة كنت تريد الحصول على الإصدارات الرسمي من الفيرموير الخاص بهواتف سامسونج.

بعد حصولك على المتطلبات أعلاه، أقصد بعد تحميل وتثبيت برنامج الأودين وتثبيت تعريفات الجهاز ثم تحميل الروم المناسب الذي تريد تفليشه على هاتف جالاكسي، يمكنك متابعة الشرح التالي لطريقة تمرير الفلاش عبر الاودين الى اي هاتف سامسونج.

شرح خطوات تفليش الهاتف ببرنامج الاودين

اولا، قبل الدخول في غمار ‏شرح عمل فلاش لل هواتف سامسونج، ‏دعونا أولا نتعرف على واجهة برنامج الاودين وبعد الميزات التي يقدمها، ‏الصورة الثانية توضح الواجهة الرئيسية للبرنامج وفيما يلي شرح للخانات المعروضة.

شرح واجهة برنامج الاودين Odin:

  • خانة Bootloader: و هي الخانة التي يتم وضع ملف البوتلودر فيها.
  • خانة PDA: و هي الخانة المهمة التي يتم وضع ملف الروم الأساسي فيها.
  • خانة Phone: و هي الخانة التي غالبا يتم وضع فيها الملف الخاص باعدادات الشبكة.
  • خانة CSC: و هي الخانة التي يتم وضع فيها الملف الخاص بتحديد الدولة الموجه لها التحديث.
  • الخانات Bootloader,Phone و CSC: غالبا لا تم استخدامها إلا في بعض الأجهزة المكونة روماتها من 4 ملفات.

بعد تحميل ملف الروم الخاصة بهاتفك تحديدا  تقوم بفك الضغط عنه سينتج ملف الروم الأساسي ينتهي بـtar.md5 و ملف آخر بصيغة dll لا يلزمنا. على اي، حاول جمع جميع الملفات التي تحتاجها في مجلد واحد لسهولة الاستخدام.

شرح برنامج الاودين Odin لعمل فلاش لهواتف سامسونج

‏فيما يلي الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لعمل فلاش لهواتف سامسونج عبر برنامج الاودين:

1. قم بتشغيل أداة Odin3 كمسؤول على جهاز الكمبيوتر.

2. قم باغلاق الهاتف بالكامل و الدخول لوضع الداونلود (زر الباور + زر الهوم + زر خفض الصوت) معا.

3. قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر عبر منفذ USB. تأكد من أن جهازك متصل بـ Odin من خلال ظهور مربع أصفر أو أزرق في قسم ID: COM.

4. انقر فوق الزر AP / PDA (الإصدارات الأقدم من Odin بها PDA بدلاً من AP) وحدد ملف ملف الفلاش tar.md.

شرح برنامج الاودين Odin لعمل فلاش لهواتف سامسونج

5. تأكد من أن خياري F. Reset Time و Auto Reboot فقط ما تم تحديدهم ثم اضغط Start لبدء عملية الفلاش باستخدام Odin.

شرح برنامج الاودين Odin لعمل فلاش لهواتف سامسونج

بعد الانتهاء من التثبيت سيتم إعادة تشغيل الهاتف، وسيُظهر لك Odin الرسالة ذات العلامة الخضراء PASS! وسيتم إعادة تشغيل الهاتف تلقائيًا.

تهانينا! لقد قمت بعمل فلاش لجهازك بنجاح!

هذا كل شيء في ما يخص عملية الفلاش عبر برنامج الاودين، ‏هذه الطريقة صالحة لجميع هواتف سامسونج جلاكسي، ‏يكفي أن تحصل على ملف الروم ‏الخاص بهاتفك مع الإصدار المناسب له، ‏‏بتباع الخطوات أعلى يمكنك بسهولة عمل فلاش  و تمرير روم رسمي او معدل باي هاتف Galaxy بسهولة عبر برنامج الاودين.

احصائيات الوسوم:
author-img
نوراليقين

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Tareq.me.84 photo
    Tareq.me.841/02/2018

    السلام عليكم
    معي اس دوس تو متوقف تماما عند الشعار حتى شاشة الريكفري لايقبل الدخول إلبها.أما وضع الداونلود فيدخل إليه
    حملت الروم تلأصلي من سام موبايل وقمت بجميع الخطوات اللازمة والأودين تعرف على الجهاز وبدء البرنامج لكن دون اي تقدم ..أفيدوني وجزاكم الله خيرا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent