ما هي الرومات المعدلة والمطبوخة - مميزاتها، سلبياتها وطريقة تركيبها

نوراليقين
الروم ROM هو نظام التشغيل الخاص بهاتفك اندرويد بمعني الفريم وير الخاص بالهاتف وبمعني ادق هو بمثابة نظام الويندوز على جهاز الكمبيوتر، يسيطر نظام اندرويد على معظم الهواتف الذكية عبر العالم، فهو نظام مفتوح المصدر من جوجل، يُمكن لأي شركة التعديل على هذا النظام ووضعه على هواتفها ومن ثم وضعها في السوق،  وهذا أدى إلى ازدياد عدد الهواتف العاملة بنظام اندرويد بنسبة كبيرة مقارنة بالهواتف العاملة بنظام iOS أو windows phone المغلقة المصدر او الاحتكارية.

ما هي الرومات المعدلة والمطبوخة - مميزاتها، سلبياتها وطريقة تركيبها

ما هو الروم المعدل Custom rom:

تتباين هواتف أندرويد في العتاد المُستخدم لصناعتها ونسخة او اصدار النظام، فالأندرويد يصل اليوم الى نسخة Android 7.0 لكن ليس كل الهواتف الذكية تستطيع الحصول على هذا الاصدار، فهناك هواتف قديمة لم تقم شركاتها بتحديثها لأكثر من  Android 2.2 او ربما أقل، لهذا لجأ المطورون الى انشاء انظمة خاصة ليتمكن مستخدمي اندرويد من تحديث هواتفهم بطرق غير رسمية، عبر تثبيت انظمة معدلة يطلق عليها اسم رومات معدلة او مطبوخة.

اذا فالرومات قد تكون رسمية من الشركة الصانعة للهاتف الذكي او قد تكون غير رسمية وتسمى رومات مطبوخة يتم اصدارها من قبل مطورين.

من أين أحصل على روم معدل لهاتفي؟

يوجد العديد من الرومات المطبوخة متوفرة علي منتدى المطورين XDA Developers يمكنك البحث عن نوع جوالك وتجد كل ما يتعلق بجهازك من رومات رسمية ومطبوخة (معدلة من قبل المطورين أمثال Cyanogen) لكن للاسف هذا الموقع باللغة الانجليزية، سنحاول في موقعنا عرب فون ان نقدم لكم معلومات باللغة العربية في هذا المجال.
اقرأ أيضا: تحميل الفيرموير Firmware الأصلي لأي جهاز واصدار أندرويد
قبل تحميل اي روم لهاتفك الذكي لا تنسى أن تتأكد من نوع و طراز هاتفك، فتثبيت روم مخالف لجهازك قد يؤدي الى اتلافه، حاول ان تراجع الموضوع التالي: ما هو رقم الطراز، اصدار أندرويد، الكيرنل، رقم الاصدار و النطاق الاساسي

ما هي مميزات الروم المعدل؟

يُمكنك الروم المعدل  Custom rom من بث الحياة مرة أخرى في هاتفك الذي نسته الشركة المنتجة له، بل وإضافة الكثير من المميزات الجديدة عبر تنصيب نظام أندرويد أحدث رغما عن أنف الشركة.
يخلصك الروم المعدل أيضا من تلك البرامج المُثبتة على هاتف افتراضيا والتي تشغل ذاكرته ولا يمكنك التخلص منها، كما ستتخلص من تلك الواجهة الكسيحة الثقيلة التي تدمجها الشركة مع هاتفك، وستحصل على أندرويد خام خالي من تلك البرامج المُدمجة ويمكنك تعديله وتنصيب ما تحب  من واجهات وبرامج، ولكن الأهم هنا أنك ستحصل على آخر إصدار من اندرويد حتى وإن كان هاتفك مهجور من مُصَنعه منذ زمن.
روم معدل باسم كربون - خاص بجهاز نكسوس
روم معدل باسم كربون - خاص بجهاز نكسوس

سلبيات الروم المعدل:

حقا فالروم المعدل رائع ويضيف العديد من الميزات والخواص لهاتفك الذكي، لكن هل تسائلت عن سلبياته؟ لن أقول انه يحمل في كيانه سلبيات لكن سأذكرها وأظن أنها 3 لا رابع لها:
1- فقدان الضمان: إذا كان هاتفك لا يزال تحت الضمان، من الافضل الا تقوم لتثبيت ROM مخصص او معدل. فهناك عدد قليل من الشركات المصنعة للهواتف التي تضمن لك هاتفك حتى بعد اجراء تغييرات على نظام الجهاز وشركة XIAOMI واحدة منهم.
2- المزيد من العمل والتحدي: الرومات المعدلة هي أنظمة مثالية لأولئك الذين يحبون التحدي. ولكن هذا قد لا يبدو جيدا بانسبة لأولائك الذين يحبون كل شيء جاهز. التحديثات، الروت، اصدار النظام مع الإصدارات غير المستقرة للجهاز، يمكن تفوق حدود صبر بعض المستعملين.
3- غياب تطبيقات جوجل: الرومات المطبوخة تأتي مع عدد قليل جدا من تطبيقات Google. يجب أن تقوم انت بتثبيتها مرة أخرى من متجر Play للتطبيقات. تطبيقات جوجل التي سوف تحتاج إلى تثبيتها مرة أخرى يمكن الاطلاع عليها من الموقع OpenGapps.org.

 كيف اقوم بتثبيت الروم المعدل على هاتفي؟

بعد أن تعرفت أعلاه على الرومات المعدلة وكيفية الحصول عليها، لابد أن تتساءل عن كيفية تثبيت او تركيب هذه الرومات على هاتفك الشخصي، ومن هذا العنوان انت تدخل الى بحر اندرويد المحترفين.

تثبيت الرومات المعدلة هو بمثابة تفليش الجهاز، او تثبيت نظام الجهاز ويمكن القيام بهذه العملية عبر عدة طرق، اما عن طريق الكمبيوتر (عبر اداة adb & fastboot او برنامج الاودين Odin) او من خلال الهاتف نفسه عبر الريكفري.
من الجهاز نفسه فأنت تتبع المراحل التالية باختصار:
1- تحميل الروم المناسب لجهازك
2- فتح البوتلودر الخاص بهاتفك
3- الدخول الى وضع الريكفري (يفضل استعمال ريكفري معدل)
4- تثبيت او فلاش الروم
5- فلاش تطبيقات جوجل GApps
6- مسح الكاتش Clear Cache من الريكفري.
7- ثم أنهي العملية باعادة تشغيل الهاتف.

عذرا، لن نستطيع ان ندخل في التفاصيل لأنها تحتاج الكثير من الشرح والصور، هنا تحدثنا فقط عن تعريف للرومات المعدلة واعطيناك نظرة شاملة عنها، في موضوع قادم سنحاول ان نشرح لك بالتفصيل كيف تقوم بتثبيت الروم المعدل على هاتفك الذكي أندرويد.
google-playkhamsatmostaqltradent