قائمة جميع اصدارات نظام اندرويد بالترتيب

نوراليقين

نظام أندرويد او Android هو نظام يعمل على الهواتف الذكية للعديد من الشركات المختلفة، كونه نظام مفتوح المصدر، بالإضافة إلى أنه مجاني، من أشهر الشركات التي تستخدم نظام الأندرويد على أجهزتها نجد Google Nexus, HTC, Samsung, LG, Sony Motorola, Huawei, Lenovo وغيرها الكثير من الشركات الصينية الأخرى ومنها الغير معروفة.

جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب

النظام يضم إصدارات كثيرة بدأ من النسخة 1.5 كب كيك الى الإصدار الأخير Android 10 المتوفر الآن على أغلب الهواتف الذكية الجديدة، في حين تعمل جوجل على الإصدار الجديد كليا رقم 11 او Android 11 والذي اصدرته جوجل هذه السنة وجاء بالمزيد من الميزات الرائعة.

كانت جوجل قد أعلنت انها تعمل على نظام تشغيل جديد يسمى أندرويد يعتمد على نواة لينكس وسيكون نظام مفتوح المصدر في نوفمبر عام 2007، وكانت شركة HTC هى الاولى التى أطلقت هاتف بنظام الأندرويد حمل الهاتف اسم HTC Dream فى اكتوبر عام 2008، وتم إطلاق أول تحديث لنظام Android 1.1 فى فبراير عام 2009.


استعملت الشركة في اخذ اسماء الاصدارات على الحروف الهجائية باللغة الانجليزية بالترتيب، وترمز كل الأسماء الى الحلويات والشوكولا، الا في حالة الاصدار الاخير اندرويد ١٠ الذي تخلى عن اسم الحلوى واكتفى بالرقم 10 K دعوانا اذا نستعرض لكم اصدارات اندرويد منذ بدايته الى لحظة كتابة هذه الأسطرة.

 Android 1.0 Alpha:

Android 1.0 Alpha

صدرت اول نسخة لنظام أندرويد تحت اسم الفا Alpha، (يقول البعض بدون اسم) في 23 سبتمبر 2008 كأول نسخة تجارية رسمية.

Android 1.1 Beta:

Android 1.1 Beta

النسخة الثانية من النظام بدون اسم، والتي أطلق عليها المتابعون اسم 'بيتا Beta" كان أول ظهور لها في 9 فبراير 2009، لتبدأ بعد ذلك جوجل بتسمية نسخ أندرويد بأسماء حلويات.

Android 1.5 Cupcake:

Android 1.5 Cupcake

جاء هذا الاصدار في 2009/4/27 ومن الإضافات التي حملها، دعم تصوير الفيديو لكاميرا + لوحة المفاتيح على الشاشة + النسخ واللصق من المتصفح وبعض الإضافات البسيطة الاخرى.

Android 1.6 Donut:

Android 1.6 Donut

وصل في 2009/9/15، حمل اضافة مربع البحث السريع مع تحسين الكاميرا و إضافة خيارات لها بالإضافة إلى المعرض الذي أصبح يدعم قياس الشاشات المختلفة، وهنا أيضا ظهر متجر جوجل بلاي وخاصية "الشبكات الافتراضية الخاصة" اتصال vpn.

Android 2.1 Eclair:

Android 2.1 Eclair

وهو الاصدار 2.0 – 2.01 – 2.1 وصدر في 26 اكتوبر عام 2009 وكما تلاحظ فهو يبدأ بحرف E  ليواصل سلسلة جوجل بالترتيب الأبجدي الإنجليزي، ومن الإضافات التي حملها هذا الاصدار، دعم منصات مختلفة للبريدالإلكتروني وحسابات متعددة مع جوجل و الفلاش في الكاميرا مع امكانية البحث داخل الرسائل وخاصية اللمس المتعدد بلوحة المفاتيح وأيضا المفضلة بالمتصفح لحفظ المواقع.

Android 2.2 Froyo:

Android 2.2 Froyo

Froyo هو نوع من أنواع الزبادي المجمد وهو علامة تجارية أيضا لنوع من أنواع الحلوى المجمدة إستخدمتها جوجل فى إصدار الأندرويد 2.2 الذي جلب العديد من المميزات الهائلة أبرزها زيادة سرعة النظام وسرعة متصفح كروم بالاضافة الى دعم النظام للصور المتحركة بصيغة GIF ودعمه WiFi و USB والفلاش بلاير لتشغيل الفيديو بالمتصفح مع دعم جهات الإتصال والبريد للنسخ الإحتياطي في خوادم جوجل

Android 2.3 Gingerbread:

Android 2.3 Gingerbread

ظهر في 2010/12/6 وجاء بدعمه العديد من الخواص أبرزها خاصية NFC ودعمه أيضا أكثر من كاميرا فى الجهاز وتوفير الطاقة ومؤشر مساعد في خيارات تحديد ونسخ النص مع توافق عمل التطبيقات في الخلفية ودعم الكاميرا الأمامية لمكالمات الفيديو بالإضافو الى مدير التحميل.

Android 3.0 Honeycomb

Android 3.0 Honeycomb

وصل في 2011/2/22 وحمل من الإضافات توافق التطبيقات المصغرة مع شاشات مختلفة وتطبيقات أساسية مثل بريد جوجل Gmail وتطبيق يوتيوب والتبديل بين الحروف والأرقام في الكيبورد بالاضافة الى المتصفح الخفي و علامات التبويب

Android 4.0 Ice Cream Sandwich

Android 3.0 Honeycomb

وهو الاصدار 4.0 – 4.0.2  – 4.0.3 – 4.04  وصدر في 18 اكتوبر عام 2011، ومن الإضافات سرعة وسلاسة أكبر بالمتصفح مع نظام استخدام البيانات لتعيين حد وأزرار الخيارات بالأكشن بار ثم التعرف على بصمة الوجه لفتح القفل وتوفير مساحة أكبر للتطبيقات.

Android 4.1 Jelly Bean:

Android 4.1 Jelly Bean:

وهو الاصدار 4.1 – 4.1.2 – 4.2 – 4.2.2 – 4.3 – 4.3.1  وصدر في 9 يوليو 2012، حمل معه تطبيق جوجل الآن Google NowK، امكانية مشاهدة الصور التي تم التقاطها الآن عبر التمرير على الشاشة، بالإظافة الى ان الاشعارات أصبحت تحتوي على معلومات أكثر.

Android 4.4 KitKat

Android 4.4 KitKat:

وصل اصدار كيت كات في 2013/10/31، وكان من الإصدارات الأكثر شهرة، ومن الإضافات التي جاء بها، تحسين تطبيق جوجل الآن وترقية تطبيق Hangouts للدردشة، وضع ملء الشاشة للتطبيق أي إخفاء الأزرار وشريط الحالة والأكشن بار مع التحكم بشكل اكبر بتطبيقات التخزين مثل جوجل درايف لإدارة الملفات المخزنة.

Android 5.0 Lollipop:

Android 5.0 Lollipop

يطلق اسم لولي بوب على الاصدارات 5.0 – 5.0.2 – 5.1 – 5.1.1، وقد وصل في 12 نوفمبر 2014، وأتى بالعديد من الإضافات الرائعة أهمها نظام التصميم الحديث الماتريال ديزاين وشاشة قفل جديدة تظهر الإشعارات عليها مع عمر اطول للبطارية عبر توفير الطاقة وامكانية البحث في الإعدادات.
في هذا الاصدار أيضا، ظهرت خاصية إضافة زائر لجهازك ليتصفح جهازك بإمكانيات محدودة وخاصية تغيير الوان الشاشة مع امكانية الوصول للتطبيقات الأخيرة حتى بعد اطفاء الجهاز ووصول اسرع للإعدادات واستخدام الذاكرة والبطارية، بالاضافة الى إمكانية فتح تقنية البلوتوث والاتصال بشبكات "الواي فاي" بشكل مباشر عبر القوائم السريعة Quick Settings.

Android 6.0 Marshmallow

Android 6.0 Marshmallow:

ظهر اصدار المارشميلو في 2015/10/05، وجاء هو الأخير باضافات رائعة مثل حد الصلاحيات للتطبيق ودعم قارئ البصمة ليصبح متاح للمبرمجين التعامل معه مع تقنية جديدة لإطالة عمر البطارية وحفظ الطاقة والنسخ الاحتياطي التلقائي ثم مراقبة اداء التطبيقات واستهلكها للذاكرة.

Android 7.0 Nougat

Android 7.0 Nougat:

أصدر النظام رسميا في 22 أغسطس 2016 ووصل أندرويد نوجا مؤخرا لبعض الهواتف الذكية الرائدة، هذا الاصدار من اصدارات نظام Android، جاء بخاصية Multi-Screen / Quick Switch ومهمتها ان تقسم الشاشة بين برنامجين حتى تستطيع التعامل مع البرنامجين فى نفس الوقت، والتحكم الأكبر في البطارية عبر إضافة Doze on The Go مع خاصية Data Saver الخاصة بالتحكم في استهلاك بيانات الانترنت، وشكل جديد للاشعارات وبعض الإضافات الأخرى.

Android 8.0 Oreo

Android 8.0 Oreo?

اصدار اندرويد 8.0 و 8.1 او اندرويد Oreo وهو اصدار النظام الذي جاء بعد نوجا أو Nougat وتم الكشف عنه في مارس 2017، جاء هذا الاصدار بميزات جديدة نوعا ما و اضافات وادوات تساعد المبرمج وكذا المستخدم العادي للنظام، ومن ميزاته التي لاقت اعجاب الكثيرين نجد: التنقل بين التطبيقات عبر لوحة المفاتيح، خاصية صورة في صورة وتصميم جديد لقنوات الإشعارات (المزيد في: مميزات واضافات اندرويد اوريو Android O.

أندرويد Android 9 Pie

أندرويد Android P

ظهرت رائحة Android Pie والمعروف باسم Android 9 في أغسطس من عام 2018. وكان التغيير الأكثر تحولًا في Pie هو نظام التنقل بين الإيماءات / الأزرار المختلطة، والذي قام بتداول مفاتيح Back و Home و Overview التقليدية لنظام Android في زر الصفحة الرئيسية متعدد الوظائف وزر رجوع صغير ظهر بجانبه حسب الحاجة.


تضم هذا الإصدار بعض ميزات الإنتاجية الجديرة بالملاحظة أيضًا، مثل نظام الرد على الرسائل من الإشعارات، ولوحة معلومات جديدة لعناصر تحكم الرفاهية الرقمية، وأنظمة أكثر ذكاءًا لإدارة الطاقة ودرجة سطوع الشاشة. وبطبيعة الحال ، لم يكن هناك نقص في التقدم الأصغر ولكن الذي لا يزال مهمًا مخفيًا طوال ملء Pie، بما في ذلك طريقة أكثر ذكاء للتعامل مع نقاط شبكة Wi-Fi وتطور مرحب به في وضع توفير البطارية اضافة الى مجموعة متنوعة من تحسينات الخصوصية والأمان.

اصدار أندرويد 10

أصدرت جوجل Android 10 - وهو أول إصدار Android يتخلى عن أسماء الحلوى ويعرف باسمه ببساطة من خلال رقم ١٠ فقط دون إرفاق موضوع باسم الحلوى - في سبتمبر من عام 2019. يأتي هذا الاصدار بواجهة تم إعادة إعدادها بالكامل لإيماءات Android، هذه المرة تتراجع باستخدام زر "الخلف" القابل للإزالة تمامًا والاعتماد على نهج قائم على التمرير السريع للتنقل عبر النظام. (إذا اخترت ذلك ، فعلى عكس Pie ​، يتضمن Android 10 أيضًا نظام التنقل التقليدي بثلاثة أزرار لنظام Android كخيار على جميع الهواتف.)
إصدار أندرويد 10
تحت الغطاء، يقدم Android 10 إعدادًا جديدًا للتحديثات الخاصة بنمط الإصلاح السريع والتي تتيح في نهاية المطاف نشرات أسرع وأكثر اتساقًا من الرقع الصغيرة الضيقة التركيز. ويحتوي البرنامج على الكثير من التحسينات المهمة الأخرى، بما في ذلك نظام أذونات الصلاحيات المحدّث الذي يمنحك مزيدًا من التحكم في كيفية ومتى تستطيع التطبيقات الوصول إلى بيانات الموقع بالإضافة إلى نظام موسع لحماية معرفات الأجهزة الفريدة (التي يمكن استخدامها في تتبع نشاط الجهاز مع مرور الوقت).

اصدار أندرويد 11

أعلنت شركة جوجل في أوائل شهر سبتمبر 2020 عن الإصدار النهائي من نظام التشغيل أندرويد 11، ومثل سابقه (اندرويد 10) لم يتم الاعلان عن اي اسم له واكتفت جوجل بتسميته بالرقم Android 11. هذا الإصدار جاء بالعديد من الميزات الجديدة مثل ميزة فقاعات الدردشة لإدارة الإشعارات والمحادثات، وقائمة زر التشغيل الجديدة لتسهيل التحكم بالهاتف والمنزل ككل، بالإضافة إلى ميزات الأمان والخصوصية التي تساعدك في حماية بياناتك، وغير ذلك الكثير.

كما هو الحال مع كل اصدار، وصل مبكرا الى هواتف جوجل (Pixel) في نسخته التجريبية وطرحت جوجل هذا العام نظام أندرويد 11 لهاتف (Pixel 2) ايضا كأقدم هواتف جوجل الذي حصل على التحديث، وبالطبع التحديث وصل الى أي إصدار أحدث منه في سلسلة هواتف Pixel، إلى جانب عدد من هواتف شركات مثل OnePlus و Xiaomi، و OPPO، و realme وشركات أخرى.

الى هنا أنهي هذا المقال وانتهى عملي الى حين وصول أولى المعلومات حول الاصدار القادم Android 11، والآن جاء دورك الآن لتخبرني عن رأيك في النظام وما هو الاصدار الذي استعملته او تستعمله الآن وما الميزات التي تفضلها في نظام أندرويد بشكل عام، شكرا على زيارتك!
احصائيات

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown3/10/2018

    استعمل مارشميلو و كنت استعمل لوليبوب و كلاهما نظامان جيدان

    • Unknown photo
      Unknown11/03/2019

      الاندرويد التاسع هو أندرويد pie (الكعكة). أو الفطيرة🥮

      • dmhayqrsh photo
        dmhayqrsh2/21/2020

        اندروبد11 مع الجيل الخامس مزود بيطاقة ضوئية سلاح جديد علي حساب الاستراتجية التجاه

        google-playkhamsatmostaqltradent