شروحات أندرويد: ما هو ملف APK وكيف يتم تثبيته

نوراليقين
اذا كنت من مستعملي هواتف نظام أندرويد Android OS فلا بد أن تمر بكلمة APK، او غلبة ما تسبقها نقطة .apk. فماذا تعني هذه الحروف؟ وكيف تعمل ملفات apk على أندرويد؟ كيف يتم تثبيت التطبيقات والألعاب بصيغة apk؟

ما هو ملف apk؟

فقط مثل الويندوز على الحاسوب، فعندما تريد تثبيت أي برنامج لا بد من تحميل ملف بصيغة exe. هذا الملف بعد فتحه يعرض أمامك واجهة بمراحل التثبيت ليتم تنصيب البرنامج على حاسوبك، بنفس الطريقة على أندرويد وبنفس المعنى الا ان صيغة الملفات القابلة للتثبيت على اندرويد تحمل اسم apk.

لماذا أحتاج الى تثبيت ملف apk؟

غالبا ما تعتمد على متجر جوجل بلاي Google Play على هاتفك اندرويد والذي يأتي افتراضيا مع الجهاز لتثبيت التطبيقات والألعاب التي تريدها، لكن أحيانا قد لا يتوفر المتجر على بعض التطبيقات، خاصة المعدلة منها، او التطبيقات الغير قانونية، او الغير مشهورة التي لم يشأ صاحبها اظافتها للمتجر، في هذه الحالة ستلجأ للبحث عن التطبيق على جوجل بصيغة apk وتحمله على جهازك ثم تثبته.

كيف يتم تثبيت تطبيقات وألعاب apk على أندرويد؟

الأمر بغاية البساطة، كل ما عليك بعد تحميل الملف هو فتحه و اتباع مراحل التنصيب البسيطة، في حالة زاجهة رسالة خطأ تقول أنك لم تفعل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر مجهولة يمكنك تفعيل هذا الخيار من الاعدادات > الحماية ثم وضع علامة صح على 'مصادر مجهولة 'source inconnue' او "Unknown Sources". بعدها يمكنك العودة وتثبيت التطبيق دون مشاكل.

هل تطبيقات apk الخارجية ظارة؟

في الحقيقة أي ملف apk خارجي قد يكون أقل امانا من الأصلي على متجر جوجل بلاي اذا قمت بتحميله من مواقع مجهولة، فربما يكون قد خضع لتعديلات اضيف من خلالها ملفات غير امنة للملف الأصلي، احذر دائما ان لا تثبت تطبيقات من مواقع لا تثق بها.

أشهر مواقع تحميل ملفات apk:

أقدم لكم هنا أشهر متاجر أندرويد على الانترنيت، او المواقع التي تستطيع منها تحميل ملفات apk بامان:


شكرا على الزيارة، نتمنى ان تستفيد معنا و الى موضوع اخر بحول الله
google-playkhamsatmostaqltradent