شرح مواصفات وخصائص الهواتف الذكية للمقارنة بينها

نوراليقين

أصبحت الهواتف الذكية مثل الكمبيوترات فيما يخص لمواصفات وخصائص، يجب ان نكون على دراية ولو بسيطة بهذه المواصفات قبل شراء هاتف جديد، كما كنا نسأل حول الكمبيوتر عن الرام والتخزين والبطارية... نفس الشيء على الهاتف الآن، هناك بعض المواصفات التي يجب الاطلاع عليها والتأكد من أنها مناسبة لنوعية عملك على الهاتف، هناك بعض المواصفات خاصة بهواتف للالعاب، واخرى للاستعمال المكثف واخرى للهواتف بسيطة.

مواصفات وخصائص الهواتف الذكية للمقارنة بينها

ان كنت تتساءل عن معنى الرموز والكلمات الانجليزية المختلفة التي تستعمل في مواصفات الأجهزة الذكية، او كنت تسأل بشكل خاص عن ماذا تعني 4G, LTE, 3G, GPRS, او EDGE؟ ما معنى octa core، Quad core و Deca core في المعالجات وما هو  Snapdragon، Exynos و Helio, MediaTek؟ وماذا تعني تقنيات NFC و GPS او اصدارات اندرويد Marshmallow, Lollipop, jelly bean, Kitkat والعديد من المصطلحات والتعاريف التي نتعرف عليها في المقال باختصار.

هنا اذا سنتحدث عن المواصفات التي تأتي مع الاجهزة الذكية و التي تجدها عند البحث عن مواصفات هاتفك، وربما تفهم بعضها مثل الكاميرا، ذاكرة التخزين، حجم الشاشة... لكنك لا تفهم مصطلحات ورموز أخرى تم اختصارها من اللغة الانجليزية لتعبر عن أحد مواصفات الهواتف المحمولة. اذن، هذه قائمة تشرح لك معظم المصطلحات التي قد تجدها في مواصفات جهازك الذكي.

انواع كاميرات الهواتف الذكية

يضن الكثير ان المزيد من الميجابكسل = صور أفضل. لكن، هذه المعادلة لت تعد صحيحة وقد تغيرت الأوقات وأصبح بإمكان الأنظمة الذكية الآن مساعدة الكاميرات على ضبط إعداداتها أثناء التقاط الصور، دون أي زيادة في عدد الميجابكسل.

عادةً ما تكون الكاميراتان أفضل من واحدة، وثلاث كاميرات أفضل من اثنتين. سيتم تصميم إحدى الكاميرات لتتفوق في التقاط صور بزاوية عريضة والأخرى لالتقاط صور أكثر تفصيلاً وأضيق مجال الرؤية، مع تنسيق البرنامج بين الصورتين. إذا كنت تلتقط الكثير من الصور على هاتفك، وتريد التقاط أفضل الصور الممكنة، فيجدر بك التحقق من نتائج DxOMark لمعرفة الأفضل منها. لديهم أيضًا الكثير من الصور التي تم التقاطها بالهاتف، حتى تتمكن من رؤية ما تعنيه النتائج عمليًا.

شبكات الاتصال: 3G, 4G, 5G, GPRS:

تختلف مواصفات الهواتف الذكية من حيث الشبكات المدعومة، فالهواتف الجديد تدعم آخر شبكات الاتصال اللاسلكية لتبادل البيانات والاتصال بالانترنت 4G والجيل الرابع ومنها يضا هواتف حديثة تدعم ايضا اتصال 5G، في حين اذا كنت تتذكر الهواتف القديمة التي لم تكن تتوفر إلا على 2G او G او GPRS كما.

شبكات الاتصال

  • GPRS : هي أول تقنية توفرت للاتصال بالشبكات لا سلكيا، وترمز إلى تقنية الجيل الاول وتصل سرعة التحميل فيها إلى حوالي 144 كيلو بت في الثانية 144 kbps فقط، تظهر علامة G في بعض الهواتف القديمة في أعلى الشاشة عند الاتصال بالانترنيت.
  • EDGE : اختصار يرمز إلى تقنية الجيل الثاني في شبكات الاتصال وتصل سرعة التحميل فيها إلى 348 كيلو بت في الثانية، ويمك ملاحظتها في أعلى شريط الاشعارات عند الاتصال بالانترنت بالرمز E.
  • 3G : ترمز إلى تقنية الجيل الثالث (3rd Generation) في شبكات الاتصال ويمكن عن طريقها تبادل البيانات بسرعة قد تصل إلى 2 ميغابايت في الثانية  وتظهر في الهاتف بالرمز 3G (أو H لتقنية 3.5 وهي اكثر تطوراً بقليل من 3G).
  • 4G : ترمز إلى تقنية الجيل الرابع (4rd Generation) في شبكات الاتصال حيث يمكن عن طريق هذه تقنية تبادل بيانات الانترنيت بسرعة قد تصل إلى 1GB في الثانية في بعض الدول وهي أضعاف سرعة استقبال البيانات مقارنة مع شبكات الجيل الثالث السابقة 3G.
  • LTE : هو اختصار لجملة Long Term Evolution وهو أهم معايير الجيل الرابع وتؤمن السرعة العالية الدقة في نقل الوسائط.
  • 5G: شبكة 5G هي شبكة الجيل الخامس للهاتف الذكي. وهو معيار لاسلكي عالمي جديد بعد شبكات 1G و 2G و 3G و 4G. تتيح تقنية 5G نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لتوصيل الجميع تقريبًا وكل شيء معًا بما في ذلك الآلات والأشياء والأجهزة. تصل سرعة هذا الجيل إلى حوالى 100 ميجا بايت/ الثانية.

البطاقة او الشريحة SIM:

مع تطوّر التكنولوجيا والبحث عن تقصير الأجهزة للقيام بنفس الغرض، شاهدنا أيضا تطوّرًا في بطاقات أو شرائح الاتصال SIM Card، فبعد ان كانت في شكلها الموحد Standard أصبحت بعض الهواتف تستخدم شرائح أصغر باسم micro-SIM مثل بعض هواتف سامسونج، وأخرى تستخدم شرائح أصغر أكثر تدعى nano-SIM.

البطاقة او الشريحة SIM

  • SIM Card: هي بطاقة أو شريحة الاتصال التي تقدمها شبكات الاتصال (مثل اورونج، اتصالات...) للزبون ليقوم بدوره بوضعها في هاتفه ليتصل بالشبكة.
  • Micro SIM: شريح اتصال متوسطة الحجم تستعمل حاليا على أكثر الهواتف الذكية انتشارا في العالم، مثل سامسونج، ال جي، اتش تي سي..
  • Nano SIM: هي أصغر شريحة اتصال حيث ترى فيها القطعة النحاسية فقط دون الأطراف البلاستيكية الجانبية، حالي، يتم دعم هذا الحجم او النوع من البطاقات في أغلب الهواتف الجديدة بما فيها أيفون iPhone.
تجدر الاشارة الى انه من الميزات التي يجب الإطلاع عليها قبل شراء الهاتف هو إمكانية دعم شريحتي اتصال، أغلب الهواتف الذكي أصبحت تدعم شريحتين لكن بعضها يأتي بمنفذ شريحة واحدة ويجب تجنبه في حالة كنت تفضل استخدام شريحتين او رقمين على نفس الهاتف.

الشاشة ومكوناتها:

يسمع الكثير منكم عن العديد من التقنيات التي توفرها الشركات المصنعة للهواتف الذكية فى الشاشات، مثل شاشات بتقنية AMOLED و Super AMOLED و IPS وغيرها، كما قد تحدثنا سابقا في مقال منفصل عن شاشات الهواتف الذكية و أنواعها حيث يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل هناك.

الشاشة ومكوناتها
  • شاشات LCD: هي اختصار لكلمة Liquid Crystal Display، وهي تقنية قديمة كانت تستخدم فى شاشات التليفزيون، والكمبيوتر وعدد من الأجهزة الأخرى، وهي مصنوعة من طبقتين من الزجاج والضوء يمر من خلال البلورات السائلة liquid crystals، وتعتبر جودة ألوانها هى أبرز ما يميزها، حيث تساعد هذه التقنية على إظهار الألوان بصورة طبيعية.
  • شاشات IPS: اختصار لكلمة in-plane switching وقد تم ابتكارها فى عام 1996 من قبل شركة هيتاشى، وكانت تهدف لتحسين شاشات LCD التى تعتمد على تقنية TFT، لكنها كانت تحتاج لوقت اطول للاستجابة، خاصة فيما يتعلق بزوايا المشاهدة والتدرجات اللونية، وتوفر IPS الآن التباين الكبير، ومستويات جيدة من اللون الأسود، إلا أن مشكلتها الكبيرة هي الاستهلاك الكبير للطاقة.
  • شاشات OLED: شاشات OLED هي في الاصل شاشات LCD، لكن تعتمد فى إضاءتها على الديود الضوئي، وهو يتكون مواد عضوية صلبة يتم تركيبها على طبقتين أو ثلاثة، مؤخرا بدأت شعبيتها فى الزيادة بشكل كبير، توفر مستوى نحافة كبير للغاية، لدرجة تصل لسمح الورق وتوفر مستوى تباين أعلى بكثير من شاشات LCD.
  • شاشات AMOLED: نوع من انواع الشاشات بدء استخدامها في عام 2012، وهى من الشاشات التى تقتصد فى استهلاك الطاقة والتكلفة الإنتاجية، ويمكن صناعتها بأحجام كبيرة، وتوفر نسخة متطورة من تقنية OLED.
  • شاشات Super AMOLED: هي تطور للنوع السابق تم على يد سامسونج، حيث قامت الشركة بدمج طبقة مستشعر اللمس بطبقة الشاشة العادية، وتتميز بحساسية أفضل للمس، حيث تم دمج حساسات اللمس فى الشاشة نفسها وأصبحت تتكون من طبقتين فقط.
  • شاشات IPS-LCD: تعد الإصدار الأحدث من تقنية TTF LCD وتستخدم تقريباً في كافة هواتف أيفوم التي تُنتجها شركة Apple، بالإضافة إلى الكثير من الهواتف التي تُنتج من قِبل شركات أخرى وذلك بالطبع بسبب ميزتها الأهم وهي قلة تكلفة تصنيعها عن شاشات AMOLED و Super AMOLED.
  • اللمس المتعدد - Multi-touch: تقنية جديدة توفرت في الهواتف الذكية الحديثة، تسمح لمستخدمي الهاتف بالسيطرة على التطبيقات الرسومية على الشاشة بواسطة اللمس بالأصابع في عدة مناطق وفي نفس الوقت، على عكس شاشات اللمس التقليدية مثل شاشة أجهزة الصرف الآلي التي تتعرف على نقطة اتصال واحدة فقط.
  • Corning Gorilla Glass: هي طبقة حماية زجاجية مقاومة للخدش وأكثر صلابة، تتوفر بعدة نسخ او اصدارات نذكر منها Gorilla Glass 3 و Gorilla Glass 5 الأخيرة التي توفرت في جهاز Galaxy S8.

نظام التشغيل OS:

نظام التشغيل او OS هو بمثابة الرابط بين الهاردوير و المستخدم و هو كل التطبيقات والبرامج في الجهاز بل أحد أهم العوامل التي نركز عليها لشراء هاتف جوال جديد، يمكنك التعرف على انظمة تشغيل الهواتف الذكي في الموضوع السابق هنا، اما الآن فلا حديث عن أنظمة تشغيل أخرى غير أندرويد الذي يتوفر في جميع الهواتف الذكية دون آيفون وآيباد ونظام iOS  الخاص بشركة آبل للآيفون والآيباد.

نظام التشغيل OS للهواتف الذكية

بالنسبة لإصدارات أنظمة التشغيل على أندرويد، تأخذ أسماء للحلويات والشوكولا، ويمكنك التعرف عليها في هذا الموضوع: جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب، يمكنك أيضا الاطلاع على موضوع المقارنة بين نظام آيفون iOS و اندرويد للمزيد من التفاصيل. على اي فيما يخص الأنظمة، سواء أندرويد او iOS كلها صالحة للاستخدام وقادرة على تقديم كل المطلوب من هاتف ذكي.

تقنيات مختلفة في الهواتف الذكية:

  • GPS : هو النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية، يمكنك من تحديد مكانك بالضبط على تطبيق خرائط جوجل Google Maps مثلا.
  • NFC : تقنية الاتصال قريب المدى وهي شبيهة تقريبا بتقنية بلوتوث حيث يتم تبادل البيانات بين جهازين عند تقريبها بشكل كبير من بعضهما و تستخدم على نطاق واسع في بعض الدول للمعاملات المالية.

المعالج او GPU:

المعالج هو العقل المدبر في الأجهزة الذكية، فهو الشريحة التي تقوم بمعالجة البيانات وبالتالي تحدد سرعة الجهاز او بطأه.


  • SnapDragon: هو معالج من شركة كوالكوم وهو الاكثر شيوعا وانتشارا على الهواتف الذكية، ويوفر اصدارات ونسخ عديدة مثل فئة sd400 للهواتف المنخفضة و sd600 للفئة المتوسطة الجيدة و sd800 للهواتف الرائدة القوية، عموم الرقم أكبر يعني معالج أفضل.
  • Exynos: معالج او شريحة Exynos من شركة سامسونج Samsung يتميز بتوفير الطاقة والحرارة المنخفضة ولكن ايضا مشهورة بضعف معالجات الرسوميات المدمجة معها.
  • Kirin: هو معالج خاص بشركة هواوي Huawei وبنفس فكرة معالجات سامسونج الا انها اصبحت اقوى بقليل وتنقسم الى سلاسل ايضا وهي بسيطة Kirin 600 للفئة المتوسطة و Kirin 900 للفئة العالية والقوية
  • MediaTek Helio: هي المعالجات المسيطرة على الهواتف الصينية ويمكن القول انها مخصصة للأجهزة الضعيفة او المنخفضة الثمن وهذه معالجات بالعادة يكون صرف الطاقة فيها عالي نسبيا ولا تتميز بشيء الا بكونها رخيصة الثمن.
  • Apple A: معالجات خاصة بآبل وتجدها فقط وحصريا على أجهزتها مثل آيفون و آيباد.

قد تصادف أيضا بعض المصطلحات التي تفيد مميزات المعالج، مثل عدد الأنوية.

  • Quad core : رباعي النواة
  • Octa core : ثماني النواة(عبارة عن معالجين رباعيي النواة).
  • Deca core : عشاري النواة

كان هذا موضوعا شاملا لشرح مواصفات ومصطلحات الهواتف الذكية، قد لا أوفر جميع المعلومات فيه لكن إذا كان لديكم أي أسئلة أو تسأل عن معنى لتقنية ما او ميزة تجدها في مواصفات الموبايلات، يمكن طرحها من خلال التعليقات أسفله وسأكون سعيدا بالرد.
google-playkhamsatmostaqltradent