ما هو فيروس الإعلانات adware وكيف تحذفه على اندرويد

نوراليقين
هناك الملايين من هواتف الاندرويد المصابة بالفيروسات، من بين هذه الفيروسات نجد فيروسات السبام او المتخصصة في عرض الاعلانات او الصفحات المنبثقة على الهاتف أثناء التصفح، يسمى هذا النوع من الفيروسات ب ادوير Adware، وهي تطبيقات بسيطة تأخذ صلاحيات الروت بحيث لا يستطيع المستخدم حذفها أو تعطيلها.

ما هو فيروس الاعلانات والصفحات المنبثقة adware وكيف تحذفه من هاتفك

كيف تكشف هذا النوع من الفيروسات على هاتفك؟

اذا كنت تتصفح الانترنت وتواجه إعلانات غير مرغوبة ومزعجة من صفحات منبثقة وصور وروابط توهمك، او ترى بداية لتحميل تطبيقات وتثبيتها دون علمك، فهاتفك حتما يحوي فيروس اعلانات او adware، ‏الفيروس سيعرض لك الكثير من الإعلانات المزعجة سوى في الإشعارات أو وسط الشاشة او حتى أثناء استخدامك لتطبيقات أخرى.

طبعا، هذا مختصر فقط ‏عن بعض النقاط التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة أن الهاتف يحتوي على فيروس الاعلانات، ‏يمكنك الاطلاع على مقالنا حول كيفية معرفة أن الهاتف يحتوي على فايروس بصفة عامة لتتمكن من فحص هاتفك بدقة، ‏كما يمكنك الاطلاع على تدوينة لا حول أفضل تطبيقات الحماية من الفيروسات ‏لا تقوم بتحميل احد تطبيقات الأنتي فيروس على هاتفك حتى تبقى محميا من البرامج الضارة.

كيف تحذف فيروس الاعلانات والصفحات المنبثقة adware على اندرويد؟

‏في الحالات العادية يتم تزبيت فيروس الاعلانات بشكل عادي ويمكنك حذفه من قائمة إدارة التطبيقات على إعدادات الهاتف، ‏سيكون من السهل عليك حذف الفيروس باعتباره تطبيق مثبت على الهاتف، ‏لكن في بعض الأحيان يتم دمج التطبيق او الفيروس على شكل احد برامج النظام، ‏وبالتالي ستحتاج الى المرور على بعض الخطوات الاحترافية لتتمكن من حذف فيروس الإعلانات adware.
 
1. قم بعمل روت لجهازك.
2. حمل تطبيق link2sd من Google Play أو APK من هنا وقم بتثبيته.
3. قم إيقاف الإنترنت أو واي فاي
4. افتح تطبيق link2sd ووافق لمنحه صلاحيات الروت.
5. اضغط زر العرض Filter في الأعلى واختر System.

ما هو فيروس الاعلانات والصفحات المنبثقة adware وكيف تحذفه من هاتفك

6. الآن انقر على زر الترتيب وقم بتحديد تاريخ Date لتصنيف التطبيقات حسب تاريخ التثبيت.

ما هو فيروس الاعلانات والصفحات المنبثقة adware وكيف تحذفه من هاتفك

7. انتقد إلى أسفل واختر أي تطبيق من تطبيقات النظام (مثل: Gallery, FM radio, Contacts) التي وجدت منذ أن قمت بشراء الهاتف.

ما هو فيروس الاعلانات والصفحات المنبثقة adware وكيف تحذفه من هاتفك

8. تجد هنا تاريخ التثبيت. (هنا في حالتي 2015/06/23)
9. الآن عد إلى قائمة التطبيقات وابدأ من أول تطبيق وتحقق من تاريخ التثبيت إذا كان لا تتناسب مع تاريخ الخطوة 8 فقم بالغاء هذا التطبيق، فهو لم يأتي مع باقي التطبيقات وقد يكون الحامل للفايروس.
10. لحذفه قم بالضغط على زر الخيارات (ثلاث نقاط). واختر Uninstall إلغاء التثبيت وانقر على موافق OK.

‏كانت هذه هي الخطوات التي يجب الاعتماد عليها لمعرفة أن هاتفك يحتوي على فيروس الإعلانات ضمن برامج النظام، ‏إذا واجهت أي مشاكل أو كان لديك اية أسئلة لا تتردد في وضعها في صندوق التعليقات أسفله وسنكون سعداء بالرد في أقرب وقت.
google-playkhamsatmostaqltradent